ثقافةصحيفة البعث

دراما رمضانية مميزة بنكهة سورية

كما في كلّ رمضان يتسابق العديد من المشاهدين لمعرفة تفاصيل الأعمال التي سترافقهم طيلة الشهر، وعلى الرغم من الإجراءات الاحترازية التي فرضها فيروس “كورونا” في مواقع التصوير، إلا أنه كان من اللافت التنوّع في الأعمال، إذ تعود الدراما السورية لتتصدّر الشاشات بعد أن خفّ بريقها في الأعوام السابقة.

بيئة شامية

كالعادة تتصدّر أعمال البيئة الشامية الموسم الرمضاني، ومنها “الكندوش” الذي تدور أحداثه حول ثري معجب بأرملة تعيش بجانبه ما يسبّب الكثير من المشكلات. العمل من بطولة: أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، سامية الجزائري، شكران مرتجى، كندة حنا.

ويدور مسلسل “حارة القبة” في بيئة شامية تتحدث عن تأثيرات حرب السفربرلك على الشام. والعمل من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي وبطولة سلافة معمار، وعباس النوري، وفادي صبيح، ونادين تحسين بيك، وخالد القيش ومجموعة من النجوم السوريين، هذا المسلسل من إنتاج شركة “عاج” بعد توقف 10 أعوام عن الإنتاج الدرامي، وهي الشركة نفسها التي أنتجت أول جزأين من المسلسل الشهير “باب الحارة” الذي يعود هذا العام في جزئه الحادي عشر وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب، وبطولة هدى شعراوي، وأمية ملص، ونظلي الرواس، وزهير رمضان، ورنا الأبيض، ويحيى بيازي، وسلوى جميل.

ويستكمل “سوق الحرير” حكايته التي يخرجها المثنى صبح عوضاً عن بسام ومؤمن الملا، ويكمل “بروكار” حكايته في بيئة دمشقية أيام الاحتلال الفرنسي، وقد شهد المسلسل الذي كتبه الراحل سمير هزيم، وأخرجه محمد زهير رجب تغييرات عدة في أبطاله الأساسيين، فيلعب البطولة في هذا الموسم: نادين خوري، زينة بارافي، رنا الأبيض، قاسم ملحو، تولاي هارون، غادة بشور.

دراما اجتماعية

من عالم مختلف لم يألفه المشاهدون كثيراً، ومن عالم مكبّ النفايات يقدّم الكاتبان يامن الحجلي وعلي وجيه مسلسل “على صفيح ساخن”، وهو مسلسل جدلي اجتماعي ضمن قالب لا يخلو من جرأة الطرح، العمل أخرجه سيف الدين سبيعي وهو من إنتاج شركة غولدن لاين وآي سي ميديا، ويلعب بطولته: سلوم حداد، باسم ياخور، ميلاد يوسف، سمر سامي، أمل بوشوشة، يامن الحجلي، يزن خليل، علياء سعيد، بلال مارتيني ومجموعة من النجوم السوريين.

وحكاية أخرى تطرق باباً جديداً ومختلفاً لعلاقات حب مختلفة من خلال أربع ثنائيات، أزواج ينتقلون بنا في قصصهم بثلاث حقبات زمنية، حيث يتطرق “خريف العشاق” للزواج من طوائف مختلفة والمعاناة التي يتسبّب بها هذا الموضوع، العمل من تأليف ديانا جبور وإنتاج شركة إيمار الشام وإخراج جود سعيد، وبطولة أحمد الأحمد، محمد الأحمد، لجين إسماعيل، صفاء سلطان، علا سعيد، حلا رجب، حسين عباس، أيمن زيدان كضيف شرف.

ومن ثمانينيات القرن الماضي حتى عام 2014 يأتي مسلسل “بعد عدة سنوات” ليخوض في تفاصيل حياة عائلة عن طريق صحفية تقابل شاباً يحكي لها قصة عائلته بزمن الحرب في سورية، ليحكي العمل عن تشرذم العائلة السورية في ظل هذه الحرب الطاحنة. العمل تنتجه المؤسّسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني من تأليف بسام جنيد وإخراج عبد الغني بلاط، ويلعب بطولته: ديمة قندلفت، سعد مينه، محمد حداقي، روبين عيسى، علي كريم، نانسي خوري.

ويدور مسلسل “ضيوف على الحب”، تأليف سامر محمد إسماعيل وإخراج فهد ميري، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، حول بيت دمشقي كبير تؤجره صاحبته لمجموعة من الأشخاص، ليحكي قصة كل شخص فيهم، والعمل بطولة: شكران مرتجى، رنا كرم، فادي صبيح، رنا العضم، هبة زهرة، بلال مارتيني.

يبدو أن ثيمة رمضان هذا العام تتمة أجزاء لأعمال سابقة، فبالإطار الكوميدي يأتي عمل وحيد هو “سنة تانية زواج” تأليف أحمد سلامة وإخراج يمان إبراهيم. إضافة إلى مسلسل “صقار” العمل البدوي المؤجل من الموسم الماضي، والذي يعود اليوم من خلال قصة في الصحراء بطلها فارس القبيلة، ويلعب دوره الفنان رشيد عساف، والعمل الذي أنتجته شركة غولدن لاين من تأليف دعد ألكسان، وإخراج شعلان الدباس، وبطولة: فيلدا سمور، جولييت عواد، نور علي، قمر خلف، فاتن شاهين، مع مجموعة من فناني سورية والأردن.

دراما بوليسية

منذ عرضه في رمضان الماضي استقطب “مقابلة مع السيد آدم” الجمهور، ويحاول د. آدم في هذا الموسم الكشف عن الجريمة بطرق جديدة بعد أن قتلت العصابة ابنته، العمل يعود بأبطاله أنفسهم: غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس، مصطفى المصطفى، منة فضالي، جيانا عنيد، في حين تمّ استبدال الفنان لجين إسماعيل بالفنان يزن خليل، والفنانة ضحى الدبس بالفنانة فادية خطاب، مع انضمام مجموعة من الفنانين السوريين للمسلسل بخطوط درامية جديدة.

وضمن هذه الفئة أيضاً مسلسل “رد قلبي” الذي تبدأ أحداثه من خلال جريمة قتل تحدث في حفل زفاف، لتنطلق الأحداث من هذه النقطة بحثاً عن الجاني في إطار لا يخلو من التشويق. العمل كتبه فهد مرعي وأخرجه عمار تميم، وهو من إنتاج شركة شاميانا وبطولة: جوان خضر، جيني أسبر، رواد عليو، سوسن ميخائيل، رشا إبراهيم، علي الإبراهيم، جهاد الزغبي.. وغيرهم.

السنونو

بعيداً عن سلسلة مرايا التي اعتدنا عليها، يعود الفنان ياسر العظمة بعمل جديد بعنوان “السنونو” الذي يطلّ فيه مع مجموعة من الفنانين العرب والسوريين على باخرة اسمها إليزابيث تدور عليها أحداث اجتماعية كوميدية بين مسافرين من جنسيات عربية مختلفة.

عُلا أحمد