الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

هل يؤثر الطعام المفضل على المزاج والسلوك؟

تناول موقع only my health ارتباط الطعام بالعاطفة والسلوك، ومدى تأثير تناول الطعام المفضل على المزاج والسلوك. وكيف يرتبط الطعام بالعاطفة والسلوك؟. الطعام مثل المكافأة التي يحصل عليها جسمنا، يرتبط من حيث المكافأة والإشباع ببعضه البعض، ما ينتج الدوبامين المفيد للدماغ، ومن ثم كلما تناولت طعامك، خاصة إذا كنت تحب هذا الطعام، يرسل دماغك إشارة تجعلك تميل إلى تناوله مراراً وتكراراً. ولكن وماذا عن المزاج؟. فيأتي الجواب أنه:

– ينظّم مزاجك عاداتك الغذائية واستهلاكك للطعام، فالتفاعل بين الحالة المزاجية والعاطفة والطعام معقد، ويفترض أنه من خلال تنظيم العادات الغذائية يمكن للبشر التحكم بمزاجهم.

– يفضل الناس أنواعاً معينة من الطعام أثناء مرورهم بمراحل حياتية معينة وحالات نفسية متغيرة، قد يكون هذا سبب نشاط الدماغ ومراكز المكافأة الموجودة في الدماغ.

– يمكن أن يؤدي نظامك الغذائي وشهيتك المفتوحة نتيجة لتغيرات المزاج تدريجياً إلى السمنة مثل المشاعر الشائعة كالغضب والفرح، لها تأثير قوي على شهية الشخص، ومن الشائع أن التقلبات العاطفية تؤثر بشكل كبير على العادات الغذائية.

أيضاً هناك علاقة وثيقة بين المزاج والطعام والتوتر، فيؤثر الإجهاد على نسبة تغذية الشخص، ما يزيد أو ينقص كمية الطعام التي يتناولها، ويمكن أن يكون الإجهاد المزمن عاملاً رئيسياً في تحديد الزيادة أو النقصان في مكافأة الطعام، ما يؤدي إلى السمنة أو ضعف الشهية.