صحيفة البعثمحليات

ارتفاع غير منطقي في أسعار حلويات رمضان

حلب- معن الغادري

تشهد أسعار الحلويات في حلب، التي غالباً ما تنتعش خلال شهر رمضان المبارك، ارتفاعاً كبيراً ومبالغاً به، ما أدى إلى تراجع الطلب عليها لدرجة أن معظم الموائد الرمضانية لم تعد تضم إلا القليل القليل من الحلويات بعد أن تم إدراجها ضمن بند الرفاهيات.

وفيما يبرر أصحاب المحال هذا الارتفاع غير المنطقي بغلاء مدخلات صناعتها من المواد الأولية كالسكر والطحين والسمنة والزيت والمكسرات، يرى الكثير من المواطنين أن الأسعار غير منطقية ولا تتناسب مع الدخل، فمن غير المنطقي أن يتدرج سعر المعروك من 2000 ليرة إلى أكثر من 15 ألفاً، وذلك حسب حشوته ونوعه، وكذلك الأمر بالنسبة لغزل البنات التي تتصدر الحلويات في رمضان، حيث وصل سعر الكيلوغرام إلى أكثر من 15 ألف ليرة.

والحال نفسه ينسحب على باقي الأصناف التي ارتفعت أسعارها ثلاثة أضعاف وأكثر، منها أم النارين، والمغشوشة، وكعب الغزال، والبقلاوة، والوربات، والنغنوغة، والنابلسية، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام من هذه الأصناف من 8 آلاف إلى 15 ألفاً.

أما باقي الحلويات المصنفة درجة أولى فقد تجاوز سعر الكيلوغرام الواحد 40 ألف ليرة في المحال الأكثر شهرة في حلب.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس أحمد سنكري عزا سبب ارتفاع أسعار الحلويات إلى ارتفاع سعر مدخلات إنتاجها من المواد الأولية، مبيّناً أن دور حماية المستهلك ينحصر في موضوع جودة المنتج، وحالات الغش إن وجدت، والمسألة متعلقة بعملية العرض والطلب.