أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

المقدسيون يواصلون حراكهم رغم اعتداءات الاحتلال

لليوم الثالث على التوالي، واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على المقدسيين في باب العامود، أحد أبواب القدس القديمة المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك، حيث تجمّع المئات منهم مجدداً للاحتفال بإزالة الحواجز الحديدية من المكان.

وقد اعتدت هذه القوات على عددٍ من الشبان واعتقلت أحد المسعفين، ويدعى لؤي جعافرة، بعد الاعتداء عليه بالضرب المُبرّح وطرحه أرضاً ودوسه، قبل اقتياده إلى أحد مراكز التحقيق، وذكرت وكالة معاً أن قوات الاحتلال اعتدت على الفلسطينيين بقنابل الغاز السام والضرب المبرح، كما اعتقلت ثمانية منهم، بينهم أربعة فتية ومسعف.

وفي القدس المحتلة أيضاً، اعتدى “مستعربون” على شاب فلسطيني في أحد القطارات، قبل اعتقاله. وأظهرت مشاهد على مواقع التواصل تمكّن أحد الشبان المقدسيين من التقاطها، لحظة اعتقال الشابّ في القطار الخفيف والاعتداء عليه.

واقتحم مستوطنون قرية بيت إكسا شمال غرب القدس، وأضرموا النار في ثلاث مركبات للفلسطينيين.

وفي الضفّة الغربيّة، أُصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناقٍ من جرّاء استنشاقهم الغاز الذي أطلقته قوات الاحتلال على مدخل بيت لحم الشمالي.

وفي مدينة البيرة، تصدّى شبان فلسطينيون لقوات الاحتلال في جبل الطويل، وكذلك في نابلس حيث شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات بحقّ عددٍ من الشبّان.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوب بيت لحم والمنطقة الجنوبية في الخليل ونابلس وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت أربعة منهم.

وأقيمت احتفالات فلسطينية في القدس المحتلة وقطاع غزة احتفالاً بالانتصار، بعد قرار إزالة الحواجز الحديدة من باب العامود.

وشهدت منطقة باب العامود والشوارع المحيطة بها احتجاجات ومواجهات عنيفة، منذ مطلع شهر رمضان، رفضاً لإغلاق ساحة باب العامود وتقسيمها بالسواتر الحديدية.

وأعرب الفلسطينيون عن فرحتهم بإجبار الاحتلال على إزالة الحواجز، كما واحتفلوا في ساحة باب العامود، فيما نظمت مسيرات احتفالية في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

يأتي ذلك فيما اقتحم 153 مستوطناً المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال، كما اقتحم مستوطنون إسرائيليون المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال، التي منعت الفلسطينيين من دخولها.

كما أطلقت بحرية الاحتلال النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة بيت لاهيا شمال قطاع غزة المحاصر ما أدى إلى إصابة صياد بجروح، فيما يواصل ثلاثة أسرى فلسطينيين في معتقلات الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على جرائمه المتواصلة بحق الأسرى.

وقال نادي الأسير في بيان: إن الأسرى هم عماد سواركة المضرب لليوم الـ 42 على التوالي ويعاني وضعاً صحياً صعباً ومصعب الهور المضرب لليوم السادس عشر والأسير علاء الريماوي المضرب لليوم الثامن.

وطالب نادي الأسير المؤسسات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، بالضغط على الاحتلال لوقف جرائمه المتواصلة بحق الأسرى والتدخل العاجل لإنقاذ حياتهم والإفراج عنهم.