صحيفة البعثمحليات

حملة مكافحة مجانية وقائية لحماية الثروة الحيوانية

اللاذقية – البعث

أطلقت مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية حملة مكافحة مجانية وقائية لحماية الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، إذ يشارك في حملة مكافحة فأر الحقل 16 سيارة مزودة بالطعوم للتجوال في الحقول وتوزيعها إما مباشرة في الحقول المستهدفة أو تسليم الطعوم للفلاحين و 6 سيارات مزودة بنواثر الضباب ومثلها حوامل على الظهر لمكافحة الحشرات الماصة بالتزامن مع استمرار حملة مكافحة مرض عين الطاووس الذي يصيب أشجار الزيتون عبر 14 جراراً موزعاً بمناطق المحافظة.

محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وخلال إطلاقه الحملة أكد أن هذه الحملات تأتي لتخفيف الأعباء عن المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بعد تأمين كل مستلزمات نجاحها من عنصر بشري مدرب واليات ومبيدات.

ولفت إلى أن الحملة يشارك فيها أكثر من 500 فنّي موزعين على مناطق المحافظة مع وضع إمكانيات الوحدات الإدارية كافة تحت تصرف حملات الوقاية للوصول إلى جميع الفلاحين.

مدير الزراعة المهندس منذر خيربك أشار إلى أن الحملة تمّ إطلاقها كعامل وقائي رغم وجود العطلة و تستمر حوالي 12 يوماً، حرصاً على أن تكون في الوقت المناسب لضمان الفائدة المرجوة.

و بيّن أن الطعوم لمكافحة فأر الحقل سيتم توزيعها على الفلاحين من قبل فني مختص مع تزويد الوحدات الإرشادية بكمامات وقفازات لضمان السلامة عند التوزيع، لافتاً إلى أنه تم خلط الطعوم ببقايا غربلة القمح مع المبيد فوسفيد الزنك (بنسبة 20 غرام فوسفيد لكل كيلوغرام بقايا غربلة) وأنه تم تجزئة الطعوم وتغليفها ووضع بطاقة تحذيرية على كل كيس مكتوب عليها طريقة الاستعمال الآمن، لافتاً إلى أنه سيتم في كل وحدة إرشادية تنفيذ ندوة عن المكافحة المتكاملة لفأر الحقل.

وأكد مدير الزراعة على تعاون الفلاحين مع المديرية من خلال التواصل مع الوحدات الإرشادية واستلام الطعوم السامة والالتزام بتعليمات الاستخدام وتنفيذ إجراءات المكافحة المتكاملة.

وحول حملة مكافحة حشرات الصحة العامة بين خيربك أن المديرية تؤمن المبيدات والمرشات والمحروقات وتقوم كوادرها بعمليات الرش وهو ما يعني أن الحملة مجانية لكل مزارع الأبقار والثروة الحيوانية في مناطق المحافظة. وأكد أن المديرية تطلب من الفلاحين التجاوب مع فرق المكافحة التي ستقوم بعمليات الرش وعدم شراء أبقار أو أغنام أو حيوانات أخرى مجهولة المصدر، لأنها قد تكون تحمل بعض الأمراض المعدية وفي حال الشراء مراجعة الوحدات الإرشادية أو دوائر البيطرة لإعطاء اللقاحات اللازمة قبل خلطها مع القطيع المحلي.

وأوضح خيربك أنه في حال وجود خلايا نحل قريبة من المزارع، فإنه من الضروري ترحيل هذه الخلايا إلى مكان آمن لضمان عدم تضرر النحل.