الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وزارة التربية تعلن عن مسابقة للأغنية الوطنية

دمشق – علي حسون
أعلنت وزارة التربية بالتعاون مع اتحاد الكتّاب العرب في سورية عن مسابقة للشعراء السوريين بعنوان: “الأغنية الوطنية السورية”.
واشترطت المسابقة بأن يتمحور موضوع الأغنية حول المواطنة، والعيش المشترك، وأهميته في الحياة الاجتماعية والسياسية في سورية تاريخاً وحاضراً، وتتناول تعزيز قيم الانتماء والمواطنة وتعميق الوحدة الوطنية، وتمتّع السوريين بالقيم الإنسانية التي يعشقها المواطن السوري من خلال تربيته الوطنية محافظاً من خلالها على صمود بلده وتماسك شعبه.
وسمحت المسابقة وفق شروطها بالمشاركة المفتوحة للشعراء من المحافظات السورية جميعها، ومن مختلف الأعمار.
وشدّدت الشروط على أن يكون نصّ الأغنية مكتوباً باللغة العربية الفُصحى وأن يكون نصُّ الأغنية سليماً لغوياً، نحواً وصرفاً، مفردات وجملاً وتراكيب، واختيار المفردات السهلة والتراكيب البسيطة الهادفة التي تساعد في التلحين والغناء، والابتعاد عن المعاني المعقدة والغامضة، إضافة إلى الحرص على توافر الصورة الشعرية الجديدة والمبتكرة والواضحة، مع توهُّج العاطفة وصدق المشاعر.
وتضمنت الشروط أن يكون نص الأغنية مكتوباً وفقَ نظام قصيدة الشطرين (قصيدة البيت/ البحر)، ومنضبطاً بالأوزان العروضيّة للشِّعر العربي، ويُفضَّل اختيار مجزوء البحر العروضيّ، أو الأبحر الغنائية التي تُساعد في التلحين، ويجب مراعاة سلامة القوافي، ولا مانع من التنويع في القوافي عَبْرَ اعتماد نظام المقاطع وألا يقلّ عدد أبيات نصّ الأغنية عن 6 أبيات، ولا يزيد عن (9) أبيات، علماً أن الشريحة العمرية الموجهة إليها الأغنية هي بين (10 و17 سنة)، ويجب مراعاة ذلك أثناء كتابة الأغنية.
وأكدت الشروط على أن يُنضَّدُ نصّ الأغنية إلكترونياً في ملف (word) بخط (Simplified Arabic)  قياس (16)، ويُرسَل على العنوان التالي: type.awu@gmail.com
ويفتح باب استقبال نصوص الأغنيات اعتباراً من 28 نيسان 2021، ويُغلَق مع نهاية الدوام الرسمي من يوم 7 أيار 2021م.

وستشكل لجنة تحكيم مختصة لاختيار أفضل ثمانية نصوص من النصوص المشاركة، علماً أن اللجنة مؤلّفة من مختص إرشاد نفسي وتربوي من وزارة التربية وشاعر/ عضو في المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب وشاعر/ عضو اتحاد الكتاب مختص في كتابة الأغنية ومختص في الموسيقا والتلحين. وستلحن الأغنية الفائزة بالمركز الأول وتُؤدّى، وتُبثّ على القناة الفضائية التربوية.
وحدّدت المسابقة قيمة الجوائز للمركز الأول 150 ألف ليرة، للمركز الثاني 100 ألف ليرة، وللمركز الثالث 75 ألف ليرة سورية.
وستقيم وزارة التربية واتحاد الكتّاب العرب حفلاً خاصاً لتوزيع الجوائز على الفائزين وإطلاق الأغنية الفائزة بالمركز الأول.