الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أسباب تجعلك تعشق المشي

ينصح الأطباء دوماً بضرورة اتباع الإرشادات الصحية المختلفة والعادات اليومية المفيدة، وفي مقدمتها المشي بانتظام، ولكن لا يعرف الشخص الأسباب الرئيسية التي ستجعله يعشق هذه العادة اليومية والتي حددها موقع مؤسسة “كليفلاند كلينك” الطبي العالمي المتخصص على النحو الآتي:

* يقلل من التوتر: إن الخروج في نزهة على الأقدام بعد موقف مرهق يجعل الشخص أكثر هدوءاً وتماسكاً، إذ يمكن أن يساعد المشي في حل المشاكل المرهقة التي تواجهه، لأنه يرفع معدل ضربات القلب، ويخفض مستوى التوتر، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض أخرى مثل السكتة الدماغية، ومتلازمة القلب المكسور، أو اعتلال عضلة القلب، وتؤكد الدراسات أن المشي يفيد المزاج من خلال إطلاق هرمون السعادة الطبيعي “الإندورفين”.

*إنقاص الوزن: يعد المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن، فهو سهل نسبياً، وسهل على المفاصل، ويمكن بدء المشي من أجل اللياقة لمدة 20 دقيقة كل يوم، ومن ثم إلى 30 دقيقة يومياً.

*خفض ضغط الدم: لقد ثبت أن الأشخاص الذين يمارسون المشي بانتظام يعانون من عدد أقل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية ويمكن للمشي أن يخفض ضغط الدم ونسب الكوليسترول الضار، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات ويحسن وظيفة الجهاز المناعي، كما أن المشي يمكنه أن يحسن نوعية النوم وتنشط الجسم.

*تقليل الشعور بالجوع: يشعر الناس بانخفاض كبير في الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة أثناء وبعد المشي لمدة 15 دقيقة. وأظهرت النتائج الأخيرة من جامعة إكستر أن المشي يمكن أن يحد من التوق إلى السكر، سواء أثناء المشي أو لمدة 10 دقائق بعد ذلك، وتشير نتائج الباحثين إلى أن المشي يساعد الأشخاص في نهاية المطاف على إنقاص الوزن ليس فقط عن طريق رفع مستوى القلب والتمثيل الغذائي، ولكن أيضاً عن طريق الحد من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية، مثل الشوكولاتة.