صحيفة البعثمحليات

بدء تنفيذ خطة استصلاح الأراضي في القنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين

بدأ فرع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر بمحافظة القنيطرة تنفيذ خطته لاستصلاح الأراضي البالغة /١٥٠٠/ دونم في قرى: مسحرة، المشيرفة، الحميدية، الصمدانية الغربية، الصمدانية الشرقية، بئر عجم، عين العبد، الدواية، الرزانية، المعلقة، الهجة، أبو غارة، نبع الصخر، المربعات، المنيطحات، مجدولية.

وذكر مدير الفرع الدكتور المهندس فراس محمد أن خطة الاستصلاح بكل قرية تتراوح بين /٧٥ و١٥٠/ دونماً، وقد تمّ تحديدها من قبل الجمعيات الفلاحية واتحاد فلاحي القنيطرة، ومن ثم إقرارها من اللجنة الزراعية بالمحافظة، موضّحاً أن عملية استصلاح الأراضي الوعرة غير الصالحة للاستثمار الزراعي تتضمن القش ثم الحفر والنّقب وأخيراً التعزيل وترحيل النواتج، لتعود الأراضي المستصلحة قابلة للزراعة وتدخل الخطة الزراعية للمحافظة.

وبدأ فرع استصلاح الأراضي عمله بقرية مسحرة التي استصلح فيها حتى الآن مئة دونم. أما مديرية الزراعة بالمحافظة الشريك الثاني بتنفيذ عمليات الاستصلاح فتبلغ خطتها السنوية لهذا العام استصلاح /٤٠٠/ دونم وتعزيل /٦٠٠/ دونم حفرت العام الماضي.

وأكد رئيس دائرة التشجير المثمر بالمديرية المهندس بشار الشيخ قاسم أن قرى: حضر، الكوم، جباثا الخشب، مزارع الأمل، الحرية، طرنجة، خان أرنبة، ستستفيد من عمليات الاستصلاح، وحصة كل قرية بين /٥٠ و٧٥ / دونماً، مشيراً إلى أن العمل سيبدأ من أراضي قرية حضر، وبذلك تصبح خطة استصلاح الأراضي /٢٥٠٠/ دونم، يستفيد منها مئات الفلاحين بأكثر من عشرين قرية بالمحافظة.