أخبارانتخابات رئاسة الجمهورية العربية السوريةسلايد الجريدةصحيفة البعث

القاضي زمريق لـ”البعث”: قضاة النيابة العامة سيؤازرون أعضاء اللجان الفرعية للانتخابات  

دمشق – ريم ربيع:

بناءً على طلب اللجنة القضائية العليا للانتخابات أصدر وزير العدل القاضي أحمد السيد تعميماً على المحامين العامين بتكليف عدد من قضاة النيابة العامة لمؤازرة اللجان القضائية الفرعية للانتخابات، حيث أوضح رئيس اللجنة القاضي سامر زمريق في تصريح لـ”البعث” أن عمل قضاة النيابة العامة سيكون بمؤازرة اللجان الفرعية للتمكن من الإشراف على جميع المراكز في المحافظات عبر جولات منتظمة، فبعض المحافظات يزيد عدد المراكز فيها عن 2000 مركز مقابل ثلاث قضاة في اللجنة الفرعية.

وبيّن زمريق أنه بمجرد وجود اعتراض من المرشحين أو وسائل الإعلام أو الناخبين يتم إعلام رئيس المركز مباشرة ليدون الاعتراض ويبت فيه، ويحق للمعترض أن يطعن أمام اللجنة القضائية الفرعية لتبت في الاعتراض بشكل آني وبقرار مبرم، موضحاً أن اللجنة تعمل باستقلالية تامة وشفافية وعلى مسافة واحدة من جميع المرشحين لضمان تكافؤ الفرص، فلكل مرشح الحق بنشر دعايته وبرنامجه الانتخابي بالطريقة التي يراها مناسبة، ولا قيد إلا بيوم “الصمت الانتخابي” حيث توقف جميع الدعايات الانتخابية.

وفيما لم يتم إحصاء العدد الإجمالي للمراكز بعد، كشف زمريق عن تجهيز حوالي 2050 مركز في ريف دمشق، وأكثر من 2000 مركز في دمشق، وما يزيد عن 1000 مركز في حمص، و1200 تقريباً في حلب، وكذلك تم تحضير مراكز عدة في ريف إدلب في المناطق المحررة والمأهولة، مؤكداً أن جميع المناطق السورية هي دائرة انتخابية واحدة ويمكن لكل شخص الانتخاب في مكان تواجده.

وأكد زمريق على مواكبة التحضيرات مع اللجان القضائية الفرعية لحظة بلحظة كون اللجنة القضائية العليا للانتخابات هي في حالة انعقاد دائم ومتابعة سواء للانتخابات في الخارج غداً أو داخلياً، مشيراً إلى تأمين جميع المستلزمات لضمان سلامة الناخب ونزاهة الانتخاب، مبيناً أنه في يوم الاستحقاق ستكون اللجنة العليا على تواصل لحظي مع اللجان الفرعية بالمحافظات لمعالجة أي خلل، مؤكداً أنه حتى هذا اليوم تسير العملية الانتخابية بسلاسة دون ثغرات.

رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية في حلب يؤدون اليمين القانونية 

وفي (حلب- معن غادري) أدى رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية اليمين القانونية أمام اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات الرئاسية ظهر اليوم في صالة الأسد .

وقدم رئيس اللجنة القاضي محمود هركل وبحضور القاضيين نظيرة داود وحسن ناصر شرحاً مفصلاً حول آلية عمل رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية، موضحاً أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية دستورياً وقانونياً وفق أحكام قانون الانتخابات العامة وتعليماته التنفيذية، وذلك باشراف اللجنة القضائية العليا وكل ذلك بإشراف المحكمة الدستورية العليا، وبالتعاون مع محافظة حلب، وبما يكفل سير العملية الانتخابية بكل حيادية وشفافية وإتمام العملية الانتخابية بالشكل الأمثل.

وأوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية أن المحافظة أنجزت استعداداتها وتأمين جميع المستلزمات للاستحقاق الدستوري القادم واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية، موضحاً أن إجمالي المراكز الإنتخابية التي تم تجهيزها في المحافظة بلغت حوالي /1245 / مركزاً، منها حوالي / 628/ مركزاً في المدينة و حوالي / 617/ مركزاً في ريف المحافظة، مبيناً أن عدد الصناديق في هذه المراكز بلغ حوالي / 1387 / صندوقاً، منها حوالي / 719/ صندوقاً في المدينة وحوالي / 668/ صندوقاً في الريف.

من جانبه بين مدير المجالس المحلية بمحافظة حلب سليمان الموسى أن محافظة حلب اتخذت كافة الإجراءات الإدارية والقانونية وأمنت جميع المستلزمات لضمان حسن سير العملية الانتخابية.

صناديق انتخابات دير الزور جاهزة

وفي (دير الزور – وائل حميدي) أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية بدير الزور القاضي زياد السرهيد أن عدد المراكز الانتخابية المقررة في محافظة دير الزور بلغ  357 مركزاً انتخابياً تتوزع على كامل مساحة المحافظة. توزعت بواقع 293 مركزاً مدنيا و 4 مراكز للشرطة و14 مركزا للدفاع الوطني و46 مركزا للجيش والقوات المسلحة، مشيراً إلى أن الاستعدادات قائمة بالتعاون بين جميع الجهات المعنية لتأمين كل ما يلزم للعملية الانتخابية وضمان حسن سيرها ونجاحها، لافتا إلى أنه تم تجهيز الصناديق ومحتوياتها مع العمل لتحديد لجان الانتخاب على الصناديق.