صحيفة البعثمحليات

الوزير طباع يكرم الجمعيات الداعمة لتربية السويداء: توطين التعليم وتطوير التشريعات

السويداء  – رفعت الديك

كرم وزير التربية الدكتور دارم طباع في مبنى محافظة السويداء اليوم الجمعيات الأهلية الداعمة للعملية التربوية في المدينة.

وبين الوزير أن ما تشهده السويداء من تطور عمراني واقتصادي يعكس أثر التربية في المجتمع وتطوره، مؤكداً تشجيع مغتربي المحافظة على المبادرة للوصول إلى جيل جديد قادر على بناء سورية، فالعقل المفكر قادر على الاستثمار بشكل أفضل والبناء بشكل سليم.

وأشار طباع إلى أولوية الوزارة في جعل السويداء محافظة مثالية تعليمياً ويساهم المجتمع المحلي في الوصول لهذه الغاية، مبيناً أهمية تحويل المدارس الصناعية إلى مراكز إبداع، والسويداء سباقة في هذا الاتجاه، حيث تعتبر المدرسة المهنية فيها من أفضل المدارس على مستوى القطر والمنطقة بسبب إبداع الطلاب والمدرسين فيها.

وتحدث الوزير عن خطة توطين التعليم وتنظيمه بشكل يخفف الأعباء عن المدرسين وتطوير التشريعات بما يسهل عملية الاستثمار في عملية التعليم، خاصة التعليم عن بعد والمنصات التربوية وكذلك تطوير تشريعات التعليم المهني وتحويل المدارس إلى مدارس استثمارية تعلم الطالب كيفية بناء مشروع.

وقدم رؤيته في مجال تنظيم العمل بين الجمعيات ومديرية التربية من خلال تشكل جمعية أصدقاء التربية التي تضم ممثلي كل الجمعيات تكون مهمتها دعم مديرية التربية في مهامها الاجتماعية والتربوية.

بدوره بين الرفيق فوزات شقير أمين فرع الحزب إن ما عايشناه أمس من عرس وطني عكس تحرر أبناء الوطن من كل الضغوطات العالمية وما تمارسه وسائل الإعلام الخارجية المغرضة، وهذا يعكس أهمية التربية الوطنية الصادقة التي تربى عليها أبناء الوطن.

وقال محافظ السويداء همام دبيات أن بناء الإنسان هو الأهم لبناء سورية المستقبل وهذا الفكر مترسخ عند أبناء المحافظة لذلك نجد الاهتمام الكبير من قبل أبناء المحافظة بالعملية التعليمية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها.

مديرة الشؤون الاجتماعية بشرى جربوع بينت أن  الجمعيات تبنت أكثر من ثلاثة آلاف طالب وقدمت اللباس المدرسي والكتب وافتتحت دورات تعليمية مجانية استفاد منها آلاف الطلاب، وبينت جربوع أن الجمعيات تساهم في نقل طلاب الشهادات مجاناً إلى المراكز الامتحانية وتدعم المدرسين في المناطق النائية.

ممثلو الجمعيات الأهلية بينوا أن دعم التعليم من أرقى حالات الدعم التي يقدمها المجتمع، مؤكدين التعاون والتفاعل الكبير من قبل أبناء المجتمع في دعم المبادرات، مؤكدين أهمية دعم الابداع والتميز والاختراعات التي يقدمها الطلاب وتتميز محافظة السويداء بهذا المجال وتطوير التشريعات بما يساهم في تشجيع عملية الاستثمار في التعليم.