مستجدات العلوم الطبية والمخبرية في المؤتمر  الطبي الدولي الثالث

حماة – حسان المحمد

تصدرت أحدث مستجدات العلوم الطبية والأسنان والصيدلانية والمخبرية في مختلف الاختصاصات، المؤتمر الدولي الطبي الثالث الذي تقيمه جامعة حماة بالتعاون مع مديرية الصحة وفروع نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والمهن الصحية والاتحاد العربي السوي لكرة القدم ومديرية التربية ونقابة المحامين  على مدى 3 أيام .

وأكد محافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي أن المؤتمرات تشكل فرصة مهمة للباحثين والأطباء والمهتمين بالتعليم الطبي والخبراء في مجال الصحة لتبادل المعارف ومناقشة آخر المستجدات والتطورات في المجال الطبي لاسيما كوفيد 19 ، مؤكداً أن المحافظة داعمة لأي مبادرة أو خطوة تصب في مصلحة النهوض بالقطاع الصحي والتعليم الطبي.

وبين  الدكتور محمد زياد سلطان رئيس جامعة حماة أن الجامعة دأبت ومنذ إحداثها أن تكون نبراس علم وشعاع نور على رسم استراتيجية عامة وواسعة أبرز أهدافها  تطوير وتنشيط البحث العلمي والتدريب العلمي المستمر وانطلاقاً من هذه الاستراتيجية جاءت ضرورة تنظيم المؤتمرات بكافة الاختصاصات التي يتم خلالها نقل جديد البحث العلمي والمعلومة والخيرة العلمية إلى الباحثين عنها والمهتمين بها.

وأضاف إن رئاسة الجامعة وانطلاقاً من دورها التنموي وتحقيقاً لشعار ربط الجامعة بالمجتمع ارتأت أن يكون هذا المؤتمر خاصاً بالأسرة الطبية في المحافظة وبناء عليه تم التواصل مع مديرية الصحة والنقابات المهنية وذات العلاقة والمشافي العامة والخاصة للمشاركة فيه، منوهاً بأنه تم مراعاة أن تلامس محاور المؤتمر الواقع الصحي في سورية.

من جهته أشار مدير الصحة الدكتور أحمد جهاد عابورة إلى أن تجربة المؤتمرات العلمية أعطت نتائج مشجعة للاستمرار والتطوير وكسب المعارف العلمية وتبادل الخبرات ووضع التوصيات واستثمارها بما يعود بالنفع على التطور المهني الطبي وصحة المواطن.

بدري ألفا رئيس فرع نقابة الصيادلة بحماة أشار إلى أهمية المؤتمر الطبي الدولي الثالث لربط الجامعة بالمجتمع، خصوصاً بالأبحاث والمحاضرات العلمية وتعتبر مشاركة الصيادلة مهمة لأخذ البحث العلمي والطبي كمثال مرض كورونا، إضافة لمحاضرات قيمة حول التوجه إلى الصيدلة السريرية  من خلال التوعية للآثار الجانبية للدواء أو بالنسبة للفعالية له.

محمد حافظ مدير المعهد التقاني لطب الأسنان بين أهمية المؤتمر الطبي كونه يوجد في المعهد جهاز تصنيع وتصميم  رقمي، وهو هام جداً لنا في عالم طب الأسنان، كون التوجهات الجديدة في عالم التعويضات التجميلية آخذة باتجاه التصميم والتصنيع الرقمي، إضافة للزرع المرتبط مع التصميم الرقمي.

وعلى هامش المؤتمر  افتتح محافظ حماة والحضور معرضاً لشركات الأدوية والتجهيزات الطبية والمخبرية وطب الأسنان والتي يشارك فيه أكثر من 34 شركة طبية متخصصة بهذا الشأن ويضم أحدث الأجهزة والأدوية والتجهيزات الطبية المبتكرة.

“البعث” التقت عدداً من المشاركين  في المؤتمر:  حيث أشار الدكتور نور الدين زهرة  مشارك في المؤتمر إلى الأهمية الكبيرة للمؤتمر في المشاركة لتسليط الضوء على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية في مجال التقويم وزراعة الأسنان.

وقالت نور حمود مشاركة في المؤتمر: إنه يوجد في جامعة حماة عدد كبير من الأطباء الطلاب الاختصاصيين  في مجال طب الأسنان مع تطور العلم وجدت العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة وأصبح من الضروري التعريف عليها واطلاع الأطباء على هذه الأجهزة والتقنيات الحديثة.

وأوضح المشارك جلال عثمان صاحب شركة معقمات أهمية  قطاع التعقيم وخصوصاً في القطاع الطبي، وبين أن مشاركتنا لتعزيز ثقافة التعقيم وإبراز أهميتها وكيفية استخدامها.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر حتى الأول من حزيران المقبل عدة موضوعات موزعة على 16 جلسة تتعلق بمرض كوفيد 19 وطفرات المرض واللقاحات والدعم انفسي لمريض كورونا وأمراض المناعة الذاتية ومستقبل مهنة الصيدلة وتصميم أدوية مضادات السرطان وطب الأسنان الرقمي وضبط العدوى في عيادات الأسنان في ظل كورونا وتطوير طريقة لتحديد الميلامين في الحليب الجاف وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات لبعض مسببات الأمراض البكترية ومقاربة الطرق المخبرية المستخدمة في تشخيص كوفيد والأعشاب الطبية مثل الاكيناسيا والتأثير الواقي للكلية لنبات الهليون والإسعاف في الملاعب الخضراء وطرق تدميرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *