رياضةصحيفة البعث

البرازيل تستضيف كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالي والأرجنتين تتوعد

بعد جدال طويل رسا “بازار” استضافة بطولة كوبا أمريكا، أو ما كان يعرف سابقاً بـ “كأس أمريكا الجنوبية”، على البرازيل لتحتضن البطولة في نسختها السابعة والأربعين المؤجلة من العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، السبب نفسه الذي أدى لسحب إقامتها في الأرجنتين بعد موجة الاحتجاجات في البلاد على إقامتها، وتصريح عدد من النجوم بأن الأولوية لصحة البشر، في تكرار لسيناريو سحبها من كولومبيا، حيث كان من المقرر استضافة البلدين للبطولة معاً في بادئ الأمر، لتمنع كولومبيا من حق الاستضافة بعد فترة من الاحتجاجات المحلية المطالبة بإجراء تغييرات اجتماعية واقتصادية في البلاد، ولو نجح هذا المقترح لكنا شهدنا لأول مرة مشاركة دولتين في تنظيم مشترك للمسابقة، وللمرة الأولى منذ عقود لن تتم دعوة فريقين من خارج القارة إلى البطولة.
حاول المنظّمون بذل أقصى جهدهم لعدم إلغاء المسابقة لأسباب مالية بحتة، ففي النسخة الأخيرة من الكوبا التي أقيمت في البرازيل أيضاً عام 2019، بلغت الإيرادات 118 مليون دولار، وكان ذلك يمثّل ثاني أكبر إيراد سنوي للاتحاد القاري، بعد كوبا ليبرتادوريس (كأس أمريكا الجنوبية للأندية) التي تكافئ دوري أبطال أوروبا، وفي هذا العام ستحصل كل دولة على أربعة ملايين دولار على الأقل، بينما سينال الفائز عشرة ملايين دولار، وفقاً لما أعلنه الاتحاد القاري.
البطولة التي ستبدأ منافساتها في 13 من الشهر الحالي تجري عادة كل عامين، لكنها أحياناً تؤجل لعدة أسباب، وفي السنوات الأخيرة باتت تقام مرة كل 4 سنوات، وكانت مقررة إقامتها استثنائياً العام الماضي لتجاري السنوات الزوجية بدلاً من الفردية.
تتجه أنظار محبي كرة القدم، والكرة الأرجنتينية بشكل خاص، إلى النجم ليونيل ميسي، حيث تعد هذه النسخة الأخيرة له نظرياً ليحقق فيها اللقب الأول له مع المنتخب، ولم يخف قائد المنتخب الأرجنتيني وبرشلونة سعادته بارتداء قميص التانغو مجدداً، وأكد أن المجموعة الحالية في المعسكر موحدة للغاية، وقادرة على مقارعة كل الفرق، والوصول إلى النهائي والتتويج.

أرقام وإحصائيات
– أكثر دولة استضافت هذه البطولة هي الأرجنتين برصيد 9 مرات، وفي الذكرى المئوية للبطولة جرت إقامتها لأول مرة خارج الدول العشر الأعضاء في الولايات المتحدة عام 2016.
– تشهد البطولة تنظيم البرازيل لها للمرة السادسة، وكانت آخر مرة نظمت فيها بلاد السامبا البطولة في النسخة الماضية عام 2019.
– تعتبر بطولة كوبا أمريكا أقدم بطولة قارية للمنتخبات، حيث أقيمت لأول مرة في عام 1916، واستضافتها حينها الأرجنتين عندما احتفلت بالذكرى المئوية لاستقلالها.
– يعد فريق الأوروغواي أكثر منتخب فاز بالبطولة، حيث فاز بها 15 مرة، يليه منتخب الأرجنتين 14 مرة، وفي المركز الثالث البرازيل برصيد 8 ألقاب.
– ثمانية منتخبات من أصل عشرة من دول أمريكا الجنوبية استطاعت الفوز بالبطولة ولو لمرة واحدة على الأقل، ومنتخبان فقط لم يستطيعا الفوز بالبطولة هما: الاكوادور وفنزويلا.