صحيفة البعثمحليات

افتتاح صويمعة دبسي عفنان في ريف الرقة و 6 مراكز  لتسليم القمح في حلب

حلب – معن الغادري

افتتح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي  صويمعة دبسي عفنان للحبوب في ريف الرقة بسعة 12 ألف طن بحضور  محافظ حلب حسين دياب ومحافظ الرقة عبد الرزاق خليفة.

وبين مدير عام السورية للحبوب المهندس يوسف قاسم  أن مركز  دبسي عفنان للحبوب عبارة عن صويمعة معدنية تتألف من 12 خلية  6.2 ، تتسع ل 12000 طن قمح دكما وهو يتبع إدارياً لمحافظة الرقة، في حين تم تجهيز الصويمعة من قبل فرع مؤسسة السورية للحبوب بحلب.

وكان الوزير البرازي اطلع على سير العمل في ” مركز_تل_السوس ” المخصص لاستلام القمح  المشول  ويتسع ل20 ألف طن في المستودعات و50 ألف طن في العراء، حيث بدأ تسليم محصول القمح في المركز منذ أيام. واستمع الوزير ومحافظ حلب إلى مطالب الفلاحين المتعلقة بتكاليف الإنتاج والنقل والتسهيلات التي يتم تقديمها لتسليم المحصول.

كما تفقد الوزير طلال البرازي ومحافظ حلب  “مركز مسكنة  للحبوب” في ريف حلب الشرقي وهو مركز مخصص لاستلام القمح المشوّل ويتسع  لأكثر من 50 ألف طن، واطلعا على آلية استلام محصول القمح في هذا المركز وعمل المخبر الذي تم تأهيله العام الماضي ووضعه في الخدمة بعد أن طاله الدمار والتخريب نتيجة الأعمال الإرهابية.

وكان الوزير  البرازي قد شدد خلال اجتماع اللجنة الفرعية لتسويق الحبوب بحلب على أهمية تسليم كامل محصول القمح إلى مؤسسة الحبوب، وعدم الإتجار بهذا المحصول الاستراتيجي، والأخذ بعين الاعتبار المسؤوليات القانونية والجزائية التي ستطبق وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 للعام الحالي، مبيّناً أن الحكومة تؤمن كل التسهيلات والدعم لزراعة القمح نظراً لدوره في تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت البرازي إلى أنه تم تأمين المبالغ اللازمة لتسليم قيم القمح للفلاحين خلال 48 ساعة من المصارف الزراعية، وأنه تم تحديد سعر الكيلوغرام الواحد بـ /900/ ليرة.

وأشار البرازي إلى أهمية تعاون اتحاد الفلاحين في توفير آلات الغربلة للمزارعين بما يساهم بتحقيق الفائدة المشتركة للفلاح والاتحاد والحكومة، مبيّناً أن كل فلاح يسلّم القمح النظيف من الأجرام والشوائب سيتم تقديم سعر مجز له.

محافظ حلب حسين دياب أكد بدوره حرص المحافظة التام على استلام كل حبة قمح، وتقديم كامل التسهيلات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المحاصيل الزراعية من الحرائق.

وبيّن مدير عام السورية للحبوب المهندس يوسف قاسم أن عمليات تسليم المحصول ستتم من خلال /6/ مراكز موزعة في: (جبرين- تل السوس- جب ماضي- مسكنة- كفرجوم، إضافة إلى مركز دبسي عفنان).

وتم استعراض عمليات تسويق القمح بحلب، والإجراءات المتخذة لعدم وقوع أية مشكلات فنية أو مالية، وذلك من خلال تأمين مستلزمات العمل، وتشكيل مجموعات عمل تسويقية ورقابية في مراكز الاستلام للتقيد بالإجراءات الناظمة.