صحيفة البعثمحليات

الكورونا في طرطوس إلى تراجع واللقاحات متوفرة عبر المنصة الإلكترونية

طرطوس – رشا سليمان

تراجعت الإصابات بفيروس كورونا في محافظة طرطوس بشكل كبير مقارنة بالفترة السابقة.

وبيّن د. عماد بشور مدير الهيئة العامة لمشفى بانياس أن هذا لا يعني انتهاء الخطر، وإنما يؤشر إلى القدرة على تفادي العودة للذروة في حال الوعي واتخاذ الحيطة والحذر، مؤكداً أن اللقاح ضد الفيروس ضروري جداً وهو السبيل الأمثل للحدّ من عودة انتشار الوباء بشكل كبير، كما أن الوعي هو السبيل الأمثل للتصدي لهذا الوباء.

في حين أكد د. اسكندر عمار مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس أن معدل الإصابة بفيروس كورونا يشهد حالة هدوء حالياً، ولا يتعدّى عدد المصابين بالفيروس ٢٠ مصاباً في المشفى أي نسبة الإشغال نحو ١٥%، ولكن هذا لا يعني انتهاء المرض، فالمرض موجود ويجب الاستمرار في تتبع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس كاستخدام المعقمات والكمامات والتباعد المكاني.

ولفت عمار إلى وجود تخوف من موجة قادمة بعد أسبوعين أو ثلاثة، وشجّع على أخذ اللقاحات المتوفرة في المحافظة من خلال المنصة الإلكترونية، مؤكداً أنه لا يمكن للفيروس أن يختفي نهائياً إلا بتلقيح 70% من المواطنين، وأشار إلى أن التأثيرات الجانبية للقاح خفيفة جداً لا تتعدى 48 ساعة من ترفع حروري بسيط ووهن عام لبعض الذين تلقوا اللقاح، ولا يوجد أي تخوفات من أخذه. وأكد أن المشفى في حال استعداد كامل في حال حصلت أية موجة جديدة، مشدّداً على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية وأخذ اللقاح للحدّ من انتشار الفيروس.

وبيّن د. أحمد عمار مدير صحة طرطوس أن اللقاح موجود، وعلى المواطنين الدخول إلى المنصة الإلكترونية للحصول على المعلومات الكافية والتسجيل على اللقاح، لافتاً إلى أن اللقاح المناسب للمواطن ونوعه يقرّره الطبيب وفق اعتبارات منها العمر، وأكد أن اللقاح تقبله جيد والصورة التي تجعل المواطنين يعزفون عن أخذه هي صورة غير واضحة وفيسبوكية.