الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حقائق صحية ستذهلك!

نشر موقع Things You Must Know تقريراً يتضمن 10 حقائق متعلقة بالصحة ربما لم يعرف البعض عنها من قبل، حيث بات من الصعب تتبع كل ما هو جديد في مجال الصحة والعافية، لهذا تم جمع عدد من المعلومات الجديدة والمثيرة للاهتمام والدهشة في نفس الوقت منها:

*المشروب الساخن أثناء الطقس الحار: أظهرت الأبحاث أنه في يوم حار، يمكن أن يساعد تناول مشروب ساخن في الحفاظ على برودة الجسم، لأنه عند تناول مشروب ساخن، فإن الجسم يفرز العرق لتهدئة درجة حرارته.

*أقوى عضلة في جسم الإنسان: إن أقوى عضلة في جسم الإنسان ليست في الذراع والساقين وإنما هي عضلة الفك، التي يمكن أن تمارس أكبر قدر من الضغط، وتشير الدراسات إلى أن الفك البشري يمكن أن يغلق الأسنان بقوة تصل إلى حوالي 91 كيلو غرام أو 890 نيوتن!

*عظام اليدين والساقين: يتكون جسم الإنسان البالغ من 206 عظمات، يتركز 106 منها في اليدين والساقين والأقدام، وتعد عظام الذراعين من أكثر العظام التي تتعرض للكسور بشكل شائع وتمثل ما يقرب من نصف إصابات عظام البالغين.

*المجهود للقضاء على الإرهاق: أفادت نتائج دراسة علمية أنه إذا كان الشخص متعباً أو يعاني من الإرهاق فإن ممارسة التمرينات الرياضية يمكن أن تمنحه مزيداً من الطاقة التي يتغلب بها على الإرهاق، وليس الجلوس للراحة والاسترخاء، وتوصلت الدراسة إلى أن تدفق الدم والأكسجين عبر الجسم سوف يمنح المزيد من الطاقة ويحسن المزاجية كما يمكن أن يساهم في زيادة مستويات الإندورفين، وهو الهرمون الذي يعطي الشعور بالراحة.

*الطقس البارد مفيد للصحة: تساعد درجات الحرارة الباردة في تقليل الحساسية والالتهابات، حيث أظهرت الأبحاث أن الطقس البارد يمكن أن يساعد على التفكير بشكل أكثر وضوحاً وأداء المهام اليومية بشكل أفضل، ويمكن أن يساعد الطقس البارد أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض حيث لا يتواجد البعوض.

*الموز لتحسين المزاج: يحتوي الموز على 30% من المقدار اليومي الموصى به من فيتامين B6، يساعد فيتامين B6 الدماغ على إنتاج السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن استقرار الحالة المزاجية والذي يؤثر على المهارات الحركية والعواطف، إلى جانب المساعدة على الخلود للنوم بعمق وهضم الطعام، ويمكن أن يساعد تناول الموز في تخفيف أعراض الاكتئاب والتوتر عن طريق تحفيز مستويات السيروتونين في الجسم.

*التفاؤل لحياة صحية أطول: توصلت الدراسات إلى أن هناك علاقة بين زيادة مستويات التفاؤل وانخفاض مستويات الوفيات بسبب السرطان والمرض والعدوى والسكتة الدماغية، وحددت الدراسات أن من يتمتعون بمستويات أعلى من التفاؤل هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 40%.