أخبارصحيفة البعث

بحماية قوات الاحتلال.. المستوطنون يجدّدون اقتحام الأقصى وقفة تضامنية دعماً للأسرى

في إطار سياسة ممنهجة لتهويد المقدسات الإسلامية والمسيحية وإخلاء مدينة القدس من أصحابها الحقيقيين، جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة وفا أن 68 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال.

وأصيب عدد من الفلسطينيين اليوم في اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت شارع صلاح الدين بالمدينة وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام على الفلسطينيين ما أدّى إلى إصابة عدد منهم بجروح وحالات اختناق بينهم صحفية.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة واعتقلت صحفية فلسطينية، كما اقتحمت بلدة سعير شمال شرق الخليل وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت أحدهم.

وأصيب عدد من الفلسطينيين اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية النبي صالح شمال رام الله في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام على الفلسطينيين، ما أدّى إلى إصابة شاب بجروح خطيرة وآخرين بحالات اختناق.

وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال الاعتداء عليهم بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

في موازاة ذلك، شارك عشرات الفلسطينيين اليوم في مدينة الخليل بالضفة الغربية بوقفة تضامنية دعماً للأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي وخاصة المضربين عن الطعام، وتنديداً بسياسة الإهمال الطبي المتعمّد التي ينتهجها الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين في الوقفة التي نظّمت أمام مقر منظمة الصليب الأحمر في الخليل وبدعوة من هيئة شؤون الأسرى والمحررين وحركة فتح ونادي الأسير، رفعوا العلم الفلسطيني وصور الأسرى المضربين عن الطعام وردّدوا هتافات مطالبة بدعم الأسرى ونصرة قضاياهم.

وأوضح المشاركون أن هذه الوقفة تأتي دعماً وإسناداً للأسرى في معتقلات الاحتلال الذين يخوضون إضراباً عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال بحقهم معربين عن احتجاجهم على عدم استئناف زيارات أهالي المعتقلين وذويهم لأبنائهم المتوقفة منذ شهر آذار 2020.

وفي السياق، حذرت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين من تدهور الحالة الصحية للأسرى المرضى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بسبب الإهمال الطبي المتعمّد بحقهم وعدم تقديم العلاج اللازم لهم.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم نقلته وكالة وفا أن سلطات الاحتلال تواصل جرائمها بحق الأسرى المرضى وتتعمّد إهمال حالتهم الصحية وعدم تقديم العلاج لهم ولاسيما الأسير أحمد عبيد 31 عاماً من بلدة العيسوية بمدينة القدس الذي يعاني من مرض نادر بالعين يستدعي إجراء عملية عاجلة ورعاية صحية خاصة والأسير باسم سليم أبو ظاهر 44 عاماً من قطاع غزة الذي يعاني من ضيق في أسفل المري والتهابات حادة في المعدة حيث خسر 12 كيلوغراماً من وزنه، إضافة إلى معاناته من مشكلات بالأسنان تمنعه من الأكل.

ويواجه 4600 أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية، حيث يعاني 1800 منهم من أمراض متعددة بسبب انتشار الأوبئة بينهم نحو 700 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل وخاصة حالات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي والشلل النصفي.

وردّاً على الممارسات الصهيونية، أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن تصعيد الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على مدينة القدس المحتلة يشكّل استخفافاً بالمواقف الدولية التي تطالب بوقفه.

وأدانت الخارجية في بيان اليوم أوردته وكالة وفا مواصلة قوات الاحتلال قمع الوقفات التضامنية مع أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة واعتقال الصحفيين وسط استمرار إغلاق مداخل الحي منذ أكثر من أسبوعين، إضافة إلى الاقتحامات المستمرة والمتصاعدة للمسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت الخارجية أن انتهاكات وجرائم الاحتلال المتواصلة في الأراضي الفلسطينية عامة والقدس المحتلة بشكل خاص تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً سواء على مستوى الأمم المتحدة ومجالسها ومنظماتها المختصة أم الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال.