أخبارصحيفة البعث

احتجاجات في مينيابوليس بعد مقتل مواطن من أصول إفريقية برصاص الشرطة

لا تهدأ في مدينة مينيابوليس الأمريكية الاحتجاجات على مقتل مواطن من أصول إفريقية برصاص الشرطة، حسبما أفادت قناة CBS Minnesota التلفزيونية، اليوم الاثنين.

وفي وقت سابق أفادت الشرطة المحلية بأنها تلقت مذكرة توقيف أصدرت بحق وينستون سميث (32 عاما) المتهم بحيازة سلاح ناري بطريقة غير شرعية. ولدى محاولة إلقاء القبض عليه أطلق سميث النار على رجال الأمن من نافذة سيارة مركونة، ورد أفراد الشرطة بإطلاق النار عليه، ما أسفر عن مقتله في المكان.

وأثار مقتل سميث احتجاجات في مينيابوليس تستمر لليوم الرابع على التوالي.

ويوم الأحد، خرج أكثر من مئة شخص إلى شوارع المدينة للمطالبة بإجراء تحقيق نزيه بحقه.

ومنذ أيار 2020، شهدت مدن أمريكية عدة موجات من الاحتجاجات وأعمال الشغب الموجهة ضد عنف رجال الأمن ومظاهر العنصرية في البلاد، وذلك بعد مقتل جورج فلويد، الأمريكي من أصول إفريقية، لدى عملية توقيفه من قبل الشرطة في مينيابوليس.

وفي الحادث الذي وقع يوم 25 أيار 2020 ووثقه مقطع فيديو، جثم الضابط السابق ديريك تشوفين بركبته على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق خلال قيامه مع ثلاثة ضباط آخرين بالقبض عليه لاستخدامه ورقة نقدية مزيفة.

وأدين تشوفين الشهر الماضي بالقتل، وطلب محاموه إعادة المحاكمة بدعوى وجود أخطاء قانونية في المحاكمة، لكن هيئة المحلفين الاتحادية بمدينة منيابوليس اتهمت الضباط بحرمان فلويد من حقوقه المدنية، وتقول لائحة الاتهامات: “كان المدعى عليهم ينظرون إلى جورج فلويد وهو ممدد على الأرض وفي حاجة واضحة للرعاية الطبية، وتعمدوا عدم تقديم المساعدة له”.