رياضةصحيفة البعث

“يورو 2021”.. ايطاليا وبلجيكا أبرز المرشّحين عن المجموعتين الأولى والثانية

أنهت الدول الإحدى عشرة التي ستستضيف منافسات يورو 2021 استعداداتها، على أمل أن تشهد البطولة نجاحاً منتظراً في ظل الضغوطات والظروف الصحية القاهرة التي أحاطت بالبطولة، حيث تأجلت من العام الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا، والآن يشكك الكثيرون بالمردود البدني للاعبين بسبب إقامتها في أكثر من بلد: ايطاليا وأذربيجان والدانمارك وروسيا وهولندا ورومانيا وانكلترا واسكتلندا والمجر وألمانيا واسبانيا.

ومن المقرر أن تبدأ منافسات البطولة يوم الجمعة القادم على أرضية ملعب أولمبيكو بالعاصمة الايطالية روما، وتنتهي بإقامة المباراة النهائية على ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن يوم الأحد 11 تموز القادم، وسيشارك في البطولة 24 فريقاً أوروبياً، وستكون هذه المرة الثانية التي يشارك فيها هذا العدد بعد نسخة فرنسا 2016، وقسمت هذه المنتخبات الـ 24 على 6 مجموعات، في كل مجموعة 4 فرق يصعد متصدرها ووصيفها لدور الـ 16، ثم يلحق بأصحاب المراكز الأولى والثانية أفضل 4 منتخبات حققت المركز الثالث، ثم تتنافس هذه الفرق الـ 16 بطريقة إقصائية حتى النهائي.

سنستعرض اليوم أبرز فرق المجموعتين الأولى والثانية، وللمصادفة تضم كل مجموعة فريقاً يعتبر أحد أهم المرشّحين للفوز باللقب هما: المنتخب الايطالي في المجموعة الأولى، والمنتخب البلجيكي في المجموعة الثانية،  ليس هذا فحسب، بل يعتبران المنتخبين الوحيدين اللذين حصلا على العلامة الكاملة خلال مرحلة التصفيات، حيث فاز المنتخب البلجيكي في كافة مبارياته التي خاضها، والحال نفسه لنظيره الايطالي، ليحصد كل منتخب 30 نقطة.

ويعوّل روبرتو مانشيني مدرب المنتخب الايطالي على مجموعة من اللاعبين القادرين على إتمام ما بدؤوه نحو المباراة النهائية، على شاكلة فيديريكو برنارديسكي (يوفنتوس)، وشيرو ايموبيلي (لاتسيو)، ولورنزو انسيني (نابولي) في الهجوم، ونيكولا باريلا (انتر)، وجورجينيو (تشيلسي)، ولورنزو بيليغريني (روما)، وماركو فيراتي (باريس سان جيرمان) في الوسط.

أما المنتخب البلجيكي الذي يتسلّح بحارسه المتألق تيبو كورتوا، والذي يعد أكثر من حافظ على نظافة شباكه خلال مرحلة التصفيات، بواقع 7 مباريات من 9 مباريات، وكذلك بمهاجمه وهدافه الدبابة روميلو لوكاكو، فاستطاع الفوز أيضاً بنتيجة ثقيلة في مرحلة التصفيات، حيث سحق منتخب سان مارينو بنتيجة 9-0، وستبدأ كتيبة الاسباني روبرتو مارتينيز أولى خطواتها بلقاء روسيا في مدينة سان بطرسبورغ.

المجموعة الأولى: تركيا، ايطاليا، ويلز، سويسرا.

المجموعة الثانية: الدانمارك، فنلندا، بلجيكا، روسيا.

أرقام وإحصائيات

– أقيمت حتى الآن 15 بطولة، حصدت ألقابها 10 دول، وأكثر من فاز باللقب: ألمانيا واسبانيا بثلاثة ألقاب لكل منهما.

– أقيمت أول بطولة في فرنسا عام 1960 بمشاركة 4 منتخبات، وآخر بطولة أيضاً أقيمت في فرنسا عام 2016 بمشاركة 24 فريقاً للمرة الأولى.

– شارك المنتخب الايطالي 8 مرات في البطولة، وفاز فيها مرة واحدة عام 1968، واحتل المركز الثاني مرتين عامي 2000 و2012.

– شارك المنتخب البلجيكي 5 مرات في البطولة، وأفضل إنجاز له فيها كان وصوله لنهائي عام 1980.

– حصلت الدانمارك على اللقب مرة واحدة عام 1992، وأكبر فوز لها خلال مبارياتها الدولية كان على فرنسا (17-1) عام 1908، أما أكبر خسارة لها فكانت أمام ألمانيا عام 1937 (8-0).

– نالت روسيا اللقب الأوروبي مرة واحدة تحت مسمى الاتحاد السوفييتي عام 1960، وبدأت تشارك باسم روسيا عام 1991، وشاركت في البطولة 11 مرة.