الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تطبيق إلكتروني لاكتشاف حالات الاكتئاب

كشف فريق من علماء جامعة ماريلاند الأميركية عن تجارب لإنشاء تطبيق هاتف ذكي يكتشف ما إذا كان شخص ما مكتئباً بناءً على التغييرات في صوته،فإن تنسيق الكلام والجمل يتغير عندما يصاب الشخص بالاكتئاب، إذ لا يستطيع الأشخاص المصابون بالاكتئاب التفكير بالسرعة المعتادة كما أن معدل تحدثهم يتباطأ مع فترات توقف أطول مما لو لم يكونوا مصابين بالاكتئاب.

يمكن أن يساعد تطبيق اكتشاف الصوت الذي يستخدم التعلم العميق -وهو نوع من التعلم الآلي يعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية- في اكتشاف مثل هذه السمات، والتي غالباً ما تكون دقيقة.

يمكن أن يوصي معالجو الصحة النفسانية مرضاهم الذين يرسلون تحديثات بالفيديو والصوت عن أحوالهم النفسانية والمزاجية أثناء تواجدهم في المنزل باستخدام التطبيق كي يتم تقييم التحديثات بالنظام التكنولوجي بعدئذ، ومن المرجح أن يساعد التطبيق المرضى ومن حولهم على البقاء على اطلاع حول التغييرات التي تعطي مؤشراً على أي تدهور في الصحة النفسانية.

من المزايا المهمة للتطبيق أنه سيتم تنبيه الأشخاص المسؤولين عن رعاية المرضى إذا اكتشف التطبيق أن هناك ازدياد في شدة حالة الاكتئاب، وتوضح أن “الهدف هو تنبيه المعالج إذا كان المريض بحاجة إلى أن تتم معاينته حتى لا يصاب بالاكتئاب الشديد وربما يقرر الانتحار”.

يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى التطبيق على هاتفه الذكي والذي سيطرح بعد ذلك بعض الأسئلة الأساسية حول ما كان يشعر به جسدياً وعاطفياً في الأسبوع الماضي، يقوم المستخدمون بالإجابة عن الأسئلة شفهياً وسيتم تسجيل إجاباتهم، وتضيف بروفيسور إسبي ويلسون قائلة: بعدئذ “سننظر في التنسيق اللغوي واللغة وحركات الوجه لتحديد شدة الاكتئاب”، وإذا كان هناك تغيير مثير للقلق فسيتم إخطار الأشخاص المناسبين على سبيل المثال الطبيب المُعالج أو مقدم الرعاية الصحية للمريض.