أخبارصحيفة البعث

مجلس أوروبا يهدد أردوغان بإجراءات عقابية

هدد مجلس أوروبا بمباشرة إجراءات تأديبية ضد النظام التركي بسبب عدم تنفيذه أمراً قضائياً أوروبياً بالإفراج عن رجل الأعمال والناشط في مجال العمل الخيري عثمان كافالا.

وقالت لجنة الوزراء التابعة للمجلس والمسؤولة عن الإشراف على تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في بيان إن “استمرار الاعتقال التعسفي لكافالا يشكل انتهاكاً صارخاً لالتزامات تركيا بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وهو غير مقبول”. وأضاف البيان إن اللجنة ستسعى إلى ضمان تنفيذ الأمر الصادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من خلال جميع الوسائل المتاحة بما في ذلك الإجراءات العقابية.

ويمكن أن تؤدي الإجراءات إلى تعليق حقوق التصويت والعضوية في مجلس أوروبا الذي انضمت إليه تركيا العام 1950.

ويقبع كافالا المعروف بانتقاداته لرأس النظام التركي رجب طيب أردوغان في السجن منذ توقيفه في تشرين الأول 2017 ويواجه تهماً عدة مرتبطة بالمشاركة في احتجاجات.

في سياق متصل، حظر النظام التركي اليوم عدة مواقع تسمح بالوصول إلى تغريدات زعيم المافيا التركي سادات بكر على موقع تويتر وذلك بعد كشفه للمزيد من فضائح تورط عدد من أركان هذا النظام بقضايا فساد خطيرة.

وذكرت صحيفة زمان التركية أنه تم حظر تغريدات نشرها سادات بكر حول رئيس محكمة أنقرة الإدارية الإقليمية أسعد توكلو وتواصله مع متهمين بقضايا فساد والحصول منهم على امتيازات وهدايا.

ويأتي هذا الحظر على تغريدات بكر بعد أن حظر النظام التركي الأسبوع الماضي الوصول إلى مقاطع فيديو نشرها وكشف فيها سلسلة من الفضائح تخص مقربين من أردوغان.

وكان زعيم المافيا سادات بكر أكد في مقاطع فيديو نشرها مؤخراً تورط النظام التركي والحلقة المقربة منه بإرسال السلاح إلى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في سورية إضافة إلى فسادهم المستشري وتورطهم في جرائم خطيرة بما فيها القتل وتجارة المخدرات.