الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عادات تجميلية مؤذية للبشرة

يكمن سرّ البشرة المشرقة في العناية المستمرّة بها، ولكن بعض الخطوات التجميليّة المعتمدة في الروتين التجميلي ممكن أن تكون مؤذية لها وتُلحق الضرر بها بدل الحفاظ على جمالها منها:

*غسل الوجه بالمياه الساخنة: يتسبّب غسل الوجه بالمياه الساخنة  إلى تنشيط إفراز “الهيستامين” المسؤول عن جفاف البشرة وحتى تحسّسها. ولذلك يوصي أطباء الجلد بعدم غسل الوجه أكثر من مرتين في اليوم واستبدال المياه الساخنة في هذا المجال بالمياه التي تكون حرارتها معتدلة أو حتى باردة كونها تؤمّن انتعاشاً للجلد وتُعزّز متانته.

*التعرض للشمس دون حماية: تُشكّل أشعة الشمس أحد ألدّ أعداء البشرة كونها مسؤولة عن تلف أنسجتها وحتى ارتفاع خطر إصابتها بسرطان الجلد. لذلك يوصي أطباء الجلد بالامتناع نهائياً عن التعرّض المباشر للشمس دون استعمال مستحضرات حماية، والاستعانة بمستحضرات التسمير الذاتي بدل التعرّض لساعات طويلة للشمس بهدف الحصول على الاسمرار، ويُشدّد الخبراء أيضاً على ضرورة اختيار كريم مرطّب مزوّد بعامل حماية من الشمس.

*الإفراط بتقشير البشرة: يؤدي الإفراط في التقشير إلى ظهور بثور على البشرة المعرّضة للإصابة بحب الشباب. كما أن فرك البشرة بقوة أثناء التقشير يؤدي إلى تجريدها من العناصر التي تؤمّن حمايةً لها ويتسبب بتعرّضها للتهيّجات.لذلك ينصح أطباء الجلد بتقشير البشرة عند الحاجة فقط على أن يلي التقشير استعمال مستحضر مرطّب.

*إهمال تنظيف فراشي الماكياج: إذ تتحوّل الفراشي إلى بؤر للبكتيريا وتتسبّب بانسداد المسام وظهور حب الشباب.  لذلك يوصي أطباء الجلد بضرورة تنظيف هذه الفراشي مرة أسبوعياً بالشامبو أو بمستحضر منظّف خاص لهذا الغرض، كما يُنصح بعدم وضعها في أماكن مكشوفة كي لاتتعرّض للغبار والأوساخ التي تنتقل بعد ذلك من الفراشي إلى البشرة.

*إلصاق الهاتف الجوال بالوجه عند التحدّث عبره: يُعتبر استعمال الهاتف الجوّال من أسباب ظهور البثور على مستوى الخدين والحنك. وقد أظهرت الاختبارات أن الأوساخ المتواجدة على سطح الهاتف أكثر بعشر مرات من تلك الموجودة في المراحيض. لذلك ينصح أطباء الجلد بتنظيف الهواتف المحمولة بشكل يومي بالكحول أو بمواد مطهّرة خاصة لاتتسبب بتلف الهاتف، ويُنصح أيضاً باستعمال مكبّر الصوت الموجود في الهاتف بدل إلصاقه بالبشرة كلما كان الأمر ممكناً.