صحيفة البعثمحليات

تقييم نتائج المكافحة الحيوية على البندورة المحمية

حمص – صديق محمد

نفذت مديرية زراعة حمص بالتعاون مع زراعة حماه جولة حقلية في منطقة تلكلخ ـ قرية المصيدة، لتقييم نتائج المكافحة الحيوية لحشرة التوتا أبسلوتا على  البندورة المحمية، حيث تم التطبيق على 50 بيتاً بالمنطقة وبإطلاقات دورية متكررة لطفيل التريكوغراما ( متطفل بيضي على حرشفية الاجنحة ) حيث وصلت إلى عشرة إطلاقات بدأً من شهر آذار وحتى نهاية أيار.

ووصلت نسبة الحماية إلى حوالي 90% في كافة البيوت المعاملة بالطفيل وبذلك تم تخفيض عدد الرشات بالمبيدات الكيميائية من 10 رشات إلى رشتين تم تنفيذها في نهاية موسم الإطلاق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وذلك بمانعات الانسلاخ.

وطالب المزارعين بالقرية الذين تم مقابلتهم بتعميم التجربة لتشمل كافة البيوت المزروعة للموسم القادم على أن يتم الدعم اللازم من أجل تصريف المنتج بسعر تفضيلي.

ولدى لقاء القائمين بالعمل مع المهندس محمد نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص والمناقشة بالأعمال التي تم تنفيذها والخطة المقترحة للموسم القادم تم طرح أن يتم التنسيق مع غرف الزراعة والصناعة والتجارة حول تعميم ونشر المنتج على أنه نظيف خالٍ من الأثر المتبقي للمبيدات سواء بالتصدير أو البيع بالأسواق المحليةٍ على إعطائه السعر التفضيلي ويتم تقدير كميات الإنتاج المتوقعة من اجل التنسيق بذلك مسبقاً.