صحيفة البعثمحليات

لأول مرة تسويق القمح “دوكما” في ريف الرقة المحرر

الرقة – حمود العجاج

تواصل مراكز تسويق القمح في ريف الرقة المحرر استلام الكميات المسوقة بعد أن تتابعت عمليات الحصاد والتسويق في الحقول المزروعة بالقمح في السبخة ومعدان ودبسي عفنان والقرى التابعة لها.

وفي هذا السياق، تم استلام أكياس الخيش اللازمة لتعبئة الأقماح من خلال الجمعيات الفلاحية بعد أن تم تأمين 200 ألف كيس خيش حالياً.

وأكد مدير فرع السورية للحبوب بالرقة المهندس جورج كبة أن الكميات المتوقع تسويقها خلال الموسم الحالي تقدر ما بين 35 إلى 40 ألف طن، بينما قدرت مديرية الزراعة أن تصل كميات الحبوب المسوقة في ريف الرقة المحرر حتى نهاية موسم التسويق إلى 50 ألف طن.

ويتم استلام الأقماح المسوقة في ريف الرقة الغربي المحرر “دوكما” في مركز دبسي عفنان لأول مرة  منذ سيطرة  قطعان الإرهابيين على المؤسسات والمرافق العامة وسرقتها وتدميرها، وذلك بعد أن تم صيانة وتجهيز صويمعة معدنية تتسع لتخزين أكثر من 12ألف طن، إضافة إلى معايرة  القبابين في مراكز تسويق الحبوب، حيث  يتم التسويق خلال هذا الموسم من خلال ثلاثة مراكز  يستجر الفلاحين والمنتجين أكياس الخيش المستعملة التي تباع لهم بسعر 2000 ليرة للكيس الواحد، بينما سعر الكيس الجديد 4000 ليرة لكنه غير متوفر حالياً.

ومن الجدير ذكره أن مراكز تسويق الحبوب في ريف الرقة المحرر باشرت استلام الحبوب المنتجة هناك اعتباراً من 20 أيار الماضي، بينما المساحات المزروعة بالقمح المروي في ريف الرقة المحرر  نحو 17 ألف هكتار موزعة بالقسمين الغربي والشرقي، وأما معظم إنتاج محافظة الرقة من القمح والمحاصيل الأخرى يتم إنتاجه في المناطق غير المحررة، حيث تشكل الحقول المزروعة هناك القسم الأكبر من المساحة المزروعة بالقمح على مستوى محافظة الرقة بشكل عام  إذ تقارب ال 160 ألف هكتار.