أخبارصحيفة البعث

680 شخصية عالمية تطالب بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي

جدّد مستوطنون إسرائيليون صباح اليوم اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال.

وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال.

وإمعاناً من سلطات الاحتلال في تجاهل القرار الأممي 2334 القاضي بالوقف الفوري للاستيطان، اقتحم 100 مستوطن إسرائيلي اليوم منطقة جبل العالم في قرية نعلين غرب رام الله في الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال.

وأفاد رئيس بلدية نعلين عماد الخواجا لوكالة وفا بأن 100 مستوطن اقتحموا جبل العالم بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال التي جرّفت 300 دونم من أراضي الفلسطينيين في محيطه بهدف الاستيلاء عليها وإقامة مستوطنة جديدة.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 11 فلسطينياً في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اعتدت على الفلسطينيين في بلدة دير الأسد واعتقلت 11 منهم.

وفي الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي الطور شرق القدس المحتلة واليامون في جنين ودهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت ثلاثة منهم.

وفي ردود الأفعال على ممارسات سلطات الاحتلال، طالبت شخصيات عالمية الرئيس الأميركي جو بايدن بالعمل على وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين ومحاسبته عليها وفق القانون الدولي.

ووفقاً لوكالة وفا أكدت 680 شخصية عالمية من 75 دولة في رسالة إلى بايدن، ضرورة العمل على إنهاء ممارسات (إسرائيل) التي تنتهك حقوق الفلسطينيين وضمان المساءلة والمحاسبة عليها.

وقالت الشخصيات في الرسالة: إن أعضاء التحالف العالمي للمجتمع المدني وقادة الأعمال والفنانين والقادة الدينيين والسياسيين الحائزين جائزة نوبل يدعون الولايات المتحدة للعمل والمساعدة في إنهاء الهيمنة والقمع الإسرائيلي للشعب الفلسطيني.

وأوضحت الرسالة أن قوات الاحتلال والمستوطنين يواصلون ممارساتهم وانتهاكاتهم ضد الفلسطينيين ولاسيما في القدس والمسجد الأقصى، مشيرة إلى أن هناك هوة واسعة جداً بين تصريحات الإدارة الأميركية التي تتمحور حول حماية حقوق الإنسان وبين الحياة اليومية للفلسطينيين، الأمر الذي يستدعي من الإدارة الحالية ممارسة ضغوطها لإنهاء الانتهاكات الإسرائيلية.