صحيفة البعثمحليات

ارتفاع أسعار العلف يلقي بظلاله على المربين والفروج والبيض

اللاذقية – رانيا قادوس

يعاني مربو الدواجن من الغلاء الجنوني لأسعار الأعلاف، حيث لا يزال يتحكّم مستوردو الأعلاف من تجار السوق السوداء بهذا القطاع، يضاف إليه غياب المحروقات، مما أثر بشكل سلبي على توفر المادة في الأسواق وأدى إلى غلائها، وبالتالي أضعف القوة الشرائية لدى المواطنين الذين بدأت المادة تغيب عن موائدهم، لارتفاع أسعارها نتيجة زيادة تكلفة المواد الداخلة بإنتاجها من أجور عمال وآليات وعلف ومحروقات، فهل تعلن الجهات المعنية عن عجزها في دعم قطاع الدواجن واللجوء إلى استيراد الفروج المجمّد، أم تسارع لإنقاذه ودعمه بإحكام سيطرتها على استيراد المادة العلفية وحصرها بيدها، لإيصالها إلى مربي الدواجن بأسعار مناسبة تساهم في إنعاش هذا القطاع، وإعادة إنعاشه ليستمر في العمل بضخ المادة إلى الأسواق وتوفيرها للمواطنين بسعر التكلفة.

“البعث” التقت بعض مربي الدواجن في منشآتهم، حيث عرضوا  شكواهم ومعاناتهم. يقول جناد أبو العروس: نعاني من ارتفاع أسعار الأعلاف وهذا يؤثر علينا كثيراً، لذلك نحن نطالب بدعم حاجتنا من الأعلاف وبأسعار نظامية، خاصة وأن أسعار الدولة مدعومة، فلماذا ترفع أسعار العلف علينا؟! طالما هو مدعوم، وآمل المطالبة بالتمديد 7 أو 8 أيام للدورة العلفية حتى يتسنى للمربين الحصول على المقنن العلفي، بعد تأمين سعره بصعوبة.

سنان كحيلي يقول: لا مطالب لنا غير تخفيض أسعار العلف، فأنا أملك منشأة دواجن، ولديّ التزامات للعمال ولسيارات النقل والمراكز وغيرها، فكيف سنتدبر أمورنا وندفع رواتب العمال ونحن بالكاد نؤمّن سعر العلف الذي نشتريه.

للإحاطة بالموضوع والوقوف على مستجداته التقت “البعث” مدير فرع مؤسسة الأعلاف باللاذقية المهندس سائر حبيب الذي أشار إلى إعلان المؤسسة العامة للأعلاف عن فتح دورة علفية جديدة لكافة فروعها في المحافظات، دعماً لقطاع الدواجن ونزولاً عند رغبة مربي الدواجن وتحقيقاً لمطالبهم، حيث تبدأ الدورة اعتباراً من تاريخ 20/6/2021 ولغاية 19/8/2021، وبمقنن واحد، كغ ذرة صفراء للطير الواحد لكافة أنواع التربية (فروج، بياض، جدات، أمات)، وسيتمّ منح المقنن العلفي للمداجن المرخصة أصولاً ولمرة واحدة فقط، وحسب عدد الطيور المرباة فعلياً، على ألا تتجاوز الطاقة الواردة بالرخصة، كما سيتمّ تحديد سعر مبيع مادة الذرة الصفراء لاحقاً، ويبلغ من قبل المؤسسة العامة للأعلاف.

ونوه حبيب بعدد الدورات العلفية التي تقوم المؤسسة العامة بمنحها للمربين بكافة فروعها، ويبلغ عددها خمس دورات هي كالتالي: دورة للأبقار، دورة للأغنام والماعز، دورة للدواجن، دورة للأسماك، دورة للخيول، وفي باقي المحافظات هناك دورة للجمال ودورة للجواميس.

وبالنسبة لدورة الدواجن، فقد تمّ الإعلان عنها في 10/3 لغاية 10/5، وتمّ تمديدها حتى 31/5 وإعطاء العلف لفروج اللحم والبياض والأمهات والجدات، بمعدل 1000 غرام ذرة صفراء و500 غرام كسبة صويا للدواجن المرخصة أصولاً.

أما دورة الأبقار فكانت من 28/3 إلى 27/5 وتمّ تمديدها إلى 15/6، حيث يتمّ منح المقنن بموجب جداول التحصين ضد الحمّى القلاعية المصدقة أصولاً بمديرية الزراعة لعام 2020، وتمّ إعطاء 50 كيلو غراماً للرأس جاهز حلوب. وفيما يخصّ المزارع السمكية فحسب نوع التربية (موسعة أو مركزة) المرخصة بموجب جداول مصدقة أصولاً من الهيئة العامة للثروة السمكية، وحسب نوع التربية تمّ التوزيع لمسمكتين من ضمن 6 مسامك. أما دورة الأغنام والماعز فهي كانت ممدّدة حتى 15/6 وتمّ منح المقنن العلفي فيها بموجب جداول إحصائية لعام 2019، مصدقة أصولاً من مديرية الزراعة (مئة وعشرة آلاف رأس غنم وماعز) للرأس الواحد 8 كيلو غرامات نخالة وواحد كيلو غرام شعير. أما دورة الخيول فقرار الدورة العلفية يكون من بداية السنة وهو عن كل السنة، حيث يتمّ منحها شهرياً، بمقننات محدّدة للخيول المسجلة والمؤهلة للتسجيل من مادتي الشعير والنخالة.

ولا بد هنا من الإشارة إلى أن سعر التكلفة للحصة المستلمة من المستورد، تحدّدها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وليست إدارة المؤسسة العامة للأعلاف.