أخبارصحيفة البعث

لجنة خاصة للتحقيق في اقتحام مبنى “الكابيتول” في واشنطن

أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصدر مطلع بأن رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، تعتزم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن في كانون الثاني الماضي. وقال المصدر إنها أبلغت الديمقراطيين الكبار في المجلس بقرارها هذا.

ومن جهة أخرى، ذكر مستشار في الكونغرس أن بيلوسي لم تتخذ قراراً بشأن تشكيل اللجنة بعد، وأنها ستبت في ذلك خلال هذا الأسبوع.

يذكر أن الديمقراطيين يسعون لإطلاق تحقيق مستقل في اقتحام أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول، تزامناً مع اجتماع الكونغرس لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية، والذي خلف 5 قتلى.

وفي الشهر الماضي تمكن مجلس النواب من تمرير تشريع بشأن تشكيل لجنة التحقيق، ولكن في مجلس الشيوخ عرقل الجمهوريون المصادقة على مشروع القانون، حيث لم يحصل التشريع على الأصوات الـ60 الضرورية لتمريره.

واتهمت منظمة العفو الدولية الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بالتحريض على العنف والترهيب برفضه قبول نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقالت المنظمة إن “أفعال ترامب ليست أفعال قائد بل محرض”، مشيرة إلى أن “ترامب احتضن الجماعات المتعصبة للبيض والمتطرفين وأجج نيران العنف والفوضى”.

من جهة ثانية ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد رشح سيليست والاندر كمساعد لوزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي، وهو منصب حاسم وواحد من آخر مناصبه المتبقية في السياسة الخارجية.

ومن خلال اختياره والاندر، وهي الرئيسة والمديرة التنفيذية “للمؤسسة الأميركية الروسية”، يقوم بايدن بتعزيز فريق وزارة الدفاع – البنتاغون بأكاديمية وخبيرة بالشأن الروسي تحظى باحترام من قبل الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس.

وتعود أهمية المنصب إلى كون مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي يسافر عادة مع وزير الدفاع إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. كما يضمن نقل مقتضيات السياسة العامة – والمحددة – للبنتاغون إلى الحكومات الأجنبية.

ويساعد مساعد الوزير كذلك في الموافقة على مبيعات الأسلحة وإدارة العلاقات مع الجيوش الأجنبية. وستحتاج والاندر إلى تأكيد تعيينها من مجلس الشيوخ.