اقتصادسلايد الجريدةصحيفة البعث

مع وصول الدعم لـ 500 مليار سنوياً.. رفع سعر السكر والرز لـ 1000 ليرة!

دمشق – ريم ربيع

بعد مماطلة دامت لأكثر من شهرين في توزيع المواد المقننة (سكر – شاي) عن أشهر شباط وآذار ونيسان بحجة عدم حصول الجميع على مخصصاتهم، ها هي المؤسسة السورية للتجارة تحدد يوم الأحد 4/ 7 موعد التسجيل للدورة الجديدة، بعد رفع سعر كل من المادتين لـ 1000 ليرة، دون تغيير في كمية المخصصات لكل عائلة.

أسباب رفع السعر أرجعها مدير السورية للتجارة أحمد نجم إلى التكاليف العالية لتأمين المواد، حيث قال في تصريح لـ “البعث”: “نحن مضطرون لتعديل سعر السكر والرز المدعومين نظراً للتكاليف العالية والتي تبلغ 43 مليار ليرة شهرياً، أي 500 مليار ليرة سنوياً، فالأسر المستفيدة والبالغ عددها 3.8 مليون أسرة حاصلة على البطاقة الذكية، تحتاج شهرياً إلى 16500 طن من السكر، و14500 طن من الرز، وبالتالي لتخفيف العبء كان لا بد من تعديل السعر للاستمرار بدعم كافة الأسر، علماً أن القيمة السعرية المدعومة مازالت أقل من نصف سعرها بالسوق”.

وبيّن نجم أن الدورة الجديدة تبدأ الأحد 4 تموز المقبل عن شهري أيار وحزيران، مؤكداً – ودون الدخول بالتفاصيل – أن المخازين كافية لتلبية الطلب، ولم يكن ليعلن عن الموعد الجديد لو لم تكن جاهزة.

من جهة أخرى، علمت “البعث” أن دراسة تكاليف تأمين المواد المدعومة تضمنت إما رفع السعر للجميع، أو تقليص عدد الأسر المستفيدة إلى النصف تقريباً..! إلا أن القرار جاء برفع السعر مع استمرارية الاستفادة للجميع.