صحيفة البعثمحليات

مشروعات مائية بقيمة 3 مليارات لفرع الجنوبية

ريف دمشق – محسن عبود
يعمل فرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للمشاريع المائية على تنفيذ مشروعات في مجالات مختلفة لصالح عدة جهات في القطاع العام، لتأمين وصول مياه الشرب للمواطنين وتعزيز الشبكة المائية، فيما عدا مشروعات الصرف الصحي، وذلك على امتداد مدينة دمشق وريفها والمحافظات الأخرى، حيث بلغت قيمة المشروعات التي نفذتها الشركة خلال النصف الأول من هذا العام ثلاثة مليارات ليرة، وفقاً لمدير الفرع شجاع علي.

وأشار علي إلى أن الفرع تعاقد خلال الفترة الأخيرة من هذا العام على تنفيذ عدد من المشاريع أهمها مشروع استكمال شبكة مياه بلدة جبعدين لصالح وزارة الموارد المائية بقيمة قاربت 550 مليون ليرة، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري والتي يتم العمل عليها حالياً، ومنها مشروع تنظيم موقع نافذة العيون لدرء السيول مع أعمال تعزيل نفق الزيارة، والعديد من المشروعات النوعية الأخرى لخدمة المواطنين.

وبين علي أن الفرع يعمل بطاقته القصوى في ظل نقص الكوادر الفنية بسبب التسرب الذي حصل خلال سنوات الحرب على سورية، وأهمها اليد العاملة الخبيرة صاحبة التجارب والمعرفة الواسعة، إضافة إلى تقادم الآليات واهتلاكها، مشيراً إلى أنه تم رفد الشركة بعدة آليات حديثة بشكل متتال ولكنها غير كافية لمتطلبات العمل الحالية، ولا ترقى لمستوى الطموح والخطة الموضوعة في إطار إعادة الإعمار المقبلة، مبيناً أنه يتم تأمين المحروقات للآليات بالتعاون مع المحافظة في ظل الظروف الحالية.

وكشف علي “للبعث” عن أن الفرع انتهى من تنفيذ العديد من المشروعات، ومنها استبدال شبكة مياه في منطقة النبك بريف دمشق بقيمة بلغت حوالي 3.4مليار ليرةسورية, كما تم إنجاز استبدال شبكة مياه رأس المعرة في منطقة ريف دمشق بقيمة 1.3 مليار ليرة مما ساهم في تخديم كافة التوسعات العمرانية في المنطقة، وتأمين وصول مياه الشرب لجميع الأهالي.

كما أنجز الفرع وفقاً لعلي، تنفيذ شبكة مياه الشرب في منطقة قلعة جندل بريف دمشق حسب الخطة الموضوعة بهدف إرواء الأهالي بمياه الشرب، وذلك بقيمة عقدية وصلت لحوالي 900 مليون ليرة سورية، كما تم الانتهاء من كامل أعمال مشروع شبكة مياه حلا بريف دمشق والبالغة قيمته مع الملحق حوالي 700 مليون ليرة وفقاً لعلي.

وضمن نفس السياق أنهى الفرع خلال النصف الأول من هذا العام وضمن زمن قياسي استبدال شبكة مياه في الجزيرة رقم 4 ضمن ضاحية الأسد، وتمديد شبكة مياه في منطقة قطنا بقيمة اجمالية للمشروعين بلغت نحو 800مليون ليرة سورية.

ومن ضمن المشاريع النوعية التي ينفذها الفرع بمدينة دمشق، وفقاً لعلي، تأهيل مبنى المعالجة والأطراف الصناعية في مشفى ابن النفيس بقيمة تقارب 6مليار ليرة وذلك في ضوء التبدلات الكبيرة الحاصلة في زيادات الأسعار منذ وقت التعاقد قبل عامين.

كما يتابع الفرع تنفيذ حفر وعزل بئر استثماري في منطقة الكسوة خربة الشياب بريف دمشق، وبقيمة 500 مليون ليرة, كما تم الانتهاء من أعمال الحفر في آبار معربا لصالح المؤسسة العامة لمياه الشرب.

وعن مشروعات الصرف الصحي الذي ينفذها فرع الجنوبية، لفت مدير الفرع الى أن الفرع يعمل على تنفيذ مشروع الصرف الصحي في بلدة البطيحة التابعة لمحافظة القنيطرة بقيمة قاربت 600 مليون ليرة حيث يتابع الفرع تنفيذ المشروع حسب الخطة الموضوعة، إضافة إلى مشروع إعادة تاهيل السيفون بالنفق القديم لجر مياه الشرب لمدينة دمشق حيث بلغ اجمالي قيمة المشروع حوالي 1.2 مليار ليرة.

و في محافظة السويداء انتهى الفرع من تنفيذ مشروعي الصرف الصحي في المزرعة ومفعلة بقيمة تقريبية بلغت مليار ليرة.

وأشار علي الى ان الفرع يتابع تنفيذ مشاريع نوعية في محافظة السويداء أهمها مشروع صرف صحي في قريتي عرمان وسليم حيث تمت المباشرة بالمشروعين والمتوقع الانتهاء منها ضمن المدة العقدية المتفق عليه وبلغت قيمة المشروعين أكثر من 400مليون ليرة.

وعن مشاريع الصرف الصحي في محافظة درعا بين مدير الفرع ان أهمها مشروع الصرف الصحي في بلدة التبنة والذي تم الانتهاء منه، لافتاً إلى أن مشروعي الصرف الصحي في منطقة دير البخت و منطقة موثبين في مراحلها الأخيرة وقيد التسليم وبنسبة إنجاز تجاوزت 95% حيث بلغت القيمة العقدية لكامل مشاريع درعا في مجال الصرف الصحي أكثر من 1.8 مليار ليرة.كما قام الفرع بإنهاء أعمال التعبيد في مشروع المسيفرة الذي توقف العمل به لفترة طويلة بسبب ماشهدته المنطقة من أعمال إرهابية.

.