صحيفة البعثمحليات

مواطنون يشكون تعديات البسطات في اللاذقية

اللاذقية – عادل حلوي
يشكو مواطنون في محافظة اللاذقية من انتشار البسطات والعربات الجوّالة بشكل عشوائي في أحيائهم، مشيرين إلى أنها تعيق حركتهم لوقوفها العشوائي من دون مراعاة ضرورات مرور السكان والمركبات، الأمر الذي يزيد الازدحام، ويؤدي لصعوبات بالغة للسائقين، وخاصة في الأحياء المكتظة والتي فيها أسواق يرتادها سكان المناطق المجاورة مثل منطقة الشيخ ضاهر، ومنطقة العوينة، ومنطقة الصليبة وغيرها.

وأكد مواطنون في مركز المدينة أن المحال التجارية باتت تنافس البسطات في امتدادها خارج مساحاتها المخصصة وعرض بضائعها على الأرصفة، والتي تتقاطع مع بضائع البسطات لتمنع حركة المرور نهائياً، ناهيك عمّا تخلفه تلك العربات والبسطات من أوساخ وقمامة ونفايات تنتشر في محيط المكان.

وفي حديث مع المارّة اكتفى أبو علي بالقول إن انتشار البسطات منظر غير حضاري على في مدينة سياحية، فضلاً عن تأثيرها على راحة وسلامة المواطنين. كما أشارت راميّة إلى المنظر غير الحضاري للبسطات، غير أنها تحترم حقهم في كسب الرزق في ظل تدني الحالة الاقتصادية، وأضافت أنه من المؤكد أن جميع العاملين لديهم التزامات وعائلات تحتاج لقمة العيش.

أما عمال البسطات فأكد معظمهم أن تردي الأحوال المعيشية اضطرهم للعمل في الطرقات والأسواق متسكعين على الأرصفة والطرقات.

وفي حديث لـ”البعث” أكد المهندس ذو الفقار مظلوم رئيس دائرة مراقبة الأملاك العامة أن الدائرة تعمل دائماً على ضبط البسطات المخالفة ومصادرة بضائعهم تطبيقاً للأنظمة والقوانين، وأن باب الترخيص مفتوح دائماً لمن يريد إشغال الطرقات بالطرق المتاحة، ويتمّ منح الرخصة بعد دراسة الأوراق المقدّمة وحاجة المتقدم للاستثمار.
وأشار مظلوم إلى أن الدائرة تعمل على إعادة تنظيم هذه الأسواق والعربات بإيجاد ساحات وأماكن مناسبة للعاملين والباعة الجوالين للحدّ من انتشار هذه الظاهرة غير الحضارية.