الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مكونات لا تفسد في مطبخك

أغلب المنتجات في متجر البقالة تكون عادة مصحوبة بملصق صغير يخبرك بمدة صلاحيتها إلا أن الغريب أن تعرف أن هناك العديد من مكونات المطبخ التي لربما تبقى متاحة للاستخدام أشهر طويلة أو حتى سنوات دون أن تنتهي صلاحيتها ومن بين تلك المواد:

*الأبيضان (الملح والسكر): حيث أنه يجب تخزين السكر في علبة مناسبة والتأكد من عدم استخدام ملعقة مبللة لأخذ بعض منه، فإذا تم إبعاد السكر عن الرطوبة فيمكن له أن يبقى سنوات دون أن يتلف.

والملح أمره مشابه فهو عامل منكه لنظامنا الغذائي الأساسي ويستخدم أيضاً للحفاظ على المواد الغذائية الأخرى لذا فهو يلعب دور المادة الحافظة الطبيعية، ويعمل الملح على تجفيف البكتيريا فإذا قمنا بتخزينه بشكل صحيح فيمكن استخدامه لسنوات.

*الأرز الأبيض: يعتبر من الأطعمة التي لا تنتهي صلاحيتها، ومع ذلك يجب دائماً تخزينه في وعاء محكم الإغلاق، كما يمكن تخزين كمية جيدة من الأرز في وعاء كبير والاحتفاظ ببعض منه في وعاء أصغر يمكن استخدامه يومياً لطهي الطعام، لأن الوعاء الكبير سيحمي الأرز من الرطوبة التي قد تتسبب بتلفه.

*نشا الذرة: يستخدم نشا الذرة في الغالب لتثخين المرق (أي زيادة قوامه سماكة، وصنع الصلصات والحساء، وهو مكون آخر يمكن أن يستمر لسنوات دون أن يفسد، لكن عليك التأكد من عدم تعرضه للبلل وفي عبوة محكمة الإغلاق، كما يجب تخزينه في مكان بارد وجاف.

*العسل: للعسل فرصة في أن يتبلور أي أن يتجمد بمرور الوقت، إلا أنه لن يصبح فاسداً فهو يعتبر مقاوماً قوياً للتلف ويتكون من نحو 17% من الماء، وهي نسبة لا تسمح للبكتيريا والفطريات بالنمو. كما يعمل العسل كمادة حافظة ويعمل أيضاً على تجفيف البكتيريا وإذا ما تجمد فما عليك إلا تسخينه قليلاً.

*صلصة الصويا: وأخيراً هناك صلصة الصويا غير المفتوحة، فهي تبقى سنوات وسنوات دون أن تتلف حتى يمكن لها أن تدوم مدى الحياة، أما إذا تم فتح زجاجة الصلصة فيمكن تخزينها في الثلاجة لمدة 2-3 سنوات تقريباً، لأن تلك الصلصة تحتوي على كمية كبيرة من الملح الذي يعمل بعد ذلك كمواد حافظة طبيعية ممتازة.