رياضةصحيفة البعث

كوبا أمريكا.. طموح البيرو ورغبة الأرجنتين يصطدمان بالبرازيل وكولومبيا

يلتقي صباح الغد منتخبا البرازيل والبيرو في أولى مباريات الدوري نصف النهائي لمسابقة كوبا أمريكا، ورغم أن الفريقين التقيا في هذه النسخة بدور المجموعات، وحقق السيلساو الفوز بأربعة أهداف نظيفة، إلا أن مشجعي المنتخب البيروفي يمنّون النفس بأن يكرر ما فعله منتخبهم في النسخة السابقة التي استطاع الوصول فيها إلى المباراة النهائية بعد تحقيقه فوزاً مفاجئاً على التشيلي بثلاثية تاريخية لم تكن متوقعة.

يستضيف ملعب نيلتون سانتوس بمدينة ريو دي جانيرو المباراة رغم اعتراض المدرب البرازيلي تيتي على أرضية الملعب، وكان منتخب البرازيل قد تأهل إلى نصف النهائي بعد فوزه الصعب على منتخب تشيلي في دور الثمانية بهدف دون مقابل، وقبل ذلك احتل صدارة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، بينما تأهل منتخب البيرو على حساب الباراغواي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بثلاثة أهداف لكل منهما.

ويغيب عن صفوف منتخب البرازيل في مواجهة البيرو المهاجم غابرييل جيسوس الذي تعرّض للطرد أمام تشيلي، والمدافع فيليبي بسبب الإصابة، بينما يفتقد منتخب الأنكا لنجمه آندري كاريلو بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

وفي ثاني لقاءات هذا الدور، يواجه المنتخب الأرجنتيني منافسه الكولومبي في مباراة من العيار الثقيل، يسعى فيها رفاق ميسي للفوز باللقب الـ 15 في تاريخهم بعد غياب 26 عاماً، وذلك على الرغم من وصولهم للمباراة النهائية 5 مرات، فيما يسعى المنتخب الكولومبي للفوز باللقب الثاني في تاريخه بعدما حقق البطولة عام 2001 حين أقيمت على أرضه.

تأهل منتخب الأرجنتين إلى هذا الدور بعد تغلبه على نظيره الاكوادوري بثلاثية نظيفة، في آخر مواجهات دور ربع النهائي للبطولة، وفي المقابل تأهل منتخب كولومبيا لنصف النهائي بعد تغلبه على نظيره الأوروغوياني بركلات الترجيح بنتيجة 4- 2 بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

مواعيد المباريات

الثلاثاء: البيرو- البرازيل 2 صباحاً.

الأربعاء: كولومبيا- الأرجنتين 4 صباحاً.

أرقام وإحصائيات

-التقى المنتخبان الأرجنتيني والكولومبي في 39 مباراة من قبل في مختلف البطولات، تمكن منتخب التانغو من الفوز في 22 مباراة، بينما فازت كولومبيا في 8 مباريات، وحسم التعادل 9 مباريات بينهما، بينما جمعت 13 مباراة بين المنتخبين في بطولة كوبا أمريكا، فازت الأرجنتين في 9 مباريات، وخسرت مباراتين فقط، وتعادل المنتخبان في مباراتين.

-تعد نتيجة 9-1 الأكبر في تاريخ مواجهات الأرجنتين وكولومبيا، حيث فاز المنتخب الأرجنتيني في أول مباراة جمعت بينهما في كوبا أمريكا، وذلك عام 1945، وهو فوز للمرة الثامنة في تاريخه.

-تواجه المنتخبان البرازيلي والبيرو 45 مرة من قبل، فازت البرازيل في 32، فيما سيطر التعادل خلال 9 مواجهات، وانتصر منتخب البيرو 4 مرات، وتقابلا في بطولة الكوبا 18 مباراة، فازت البرازيل في 12 لقاء، وانتصرت البيرو في ثلاثة لقاءات، فيما كان التعادل في ثلاث مناسبات.

-آخر فوز للمنتخب البيروفي كان في النسخة رقم 100 من بطولة كوبا أمريكا لعام 2016، وانتهى بهدف نظيف سجله اللاعب راؤول رويدياز.