اقتصادصحيفة البعث

“المركزي” على خطا ربط جميع البنوك ونقاط الدفع مع بعضها

دمشق – ريم ربيع 
مع تزايد الدعم والتوجّه لنشر ثقافة الدفع الإلكتروني في مختلف النشاطات التجارية والصناعية، تخطو البنوك والمصارف اليوم للبدء بتطبيقات الدفع ودراسة المعوقات التي تواجهها، حيث اعتبر نائب رئيس غرفة تجارة دمشق منصور أباظة أن تطبيق الدفع الإلكتروني بات ضرورة ملحة في ظل التضخم الحاصل لأسباب عديدة، أحدها تخفيف السيولة من السوق، موضحاً أن المشروع تأخر كثيراً، إلا أن وصوله متأخراً خير من ألا يصل أبداً، فهو اليوم يوفر الجهد والوقت للتاجر والصناعي، لافتاً إلى التوجّه لتصبح غرفة التجارة إلكترونية أيضاً.
مديرُ التسويق في بنك سورية الدولي الإسلامي طارق البزرة أكد خلال ندوة الأربعاء التجاري في غرفة تجارة دمشق على التوجّه لتشجيع التجربة وتطبيقها بكل المصارف السورية، حيث كانت تجربة البنك عبر تطبيق الموبايل الذكي وخدمة نقاط البيع التي تمّ توزيعها في عدد من المطاعم والمحال التجارية والشركات كتجربة أولى لتشجيع الدفع عبرها.

ورداً على التساؤلات حول حصر الاستفادة من نقاط البيع لعملاء البنك الإسلامي فقط، بيّن مدير إدارة الفروع في البنك حلمي رسلان أن هناك توجّهاً من المصرف المركزي لربط جميع البنوك ونقاط الدفع مع بعضها.

وفيما اعترض التّجار على تحديد سقف السحب بمليوني ليرة سورية، ما يعيق تحقيق الهدف من الدفع الإلكتروني، أشار رسلان إلى التفاوض مع المصرف المركزي لرفع سقف السحوبات، خاصة وأن التحويل إلكترونياً لا يزيد من كتلة العملة المتداولة في السوق، وكذلك يجري التنسيق لإعادة النظر بالعمولة التي يكلّف بها التاجر عند الدفع والتي تُقدّر بـ 3%، حيث اعتبرها المشاركون بالندوة غير مشجّعة أبداً، ومنهم من اقترح أن يتمّ احتسابها من أساس الكلفة.

وأكد رسلان أن جانب الأمان مضمون عبر البطاقة والرقم السري والربط مع التطبيق الإلكتروني، فضلاً عن الكوادر المؤهلة من البنك للتدخل عند أي شكوى أو خلل.