ثقافةصحيفة البعث

“روح الفحم” معرض تشكيلي في المركز الثقافي بسلمية

حماة – يارا ونوس

استضافت صالة المعارض بالمركز الثقافي في سلمية معرضاً تشكيلياً بعنوان “روح الفحم” والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام للفنانة التشكيلية جانيت العرنجي.

ضمّ المعرض لوحات تنوّعت بين الحزن والأمل، برز فيها الرسم الظلّي باللون الأبيض والأسود، وتجسيد المرأة ضمن الواقع الذي عانته في الحرب، وفق ما قالته العرنجي لـ”البعث”، حيث إنّ أغلب لوحاتها تحاكي قضايا المرأة، موضحةً أنها العنصر الأساسي في المجتمع ولابدّ من تصوير معاناتها من خلال فنّنا.

واعتبرت العرنجي أنّ الرسم بالفحم والفن الظلّي (سلوبيت) نمط جديد يعطي اللوحة تعبيراً أقوى وإحساساً أجمل لما فيه من إيحاءات غامضة وجرأة في الوقت نفسه، وأضافت أنّ الرسم بالفحم ليس أقل قيمة من الزيتي، مبينةً أنّ الفنان قادر على إيصال رسالته وإحساسه بأبسط الأدوات حتى لو استخدم قلم الرصاص.

وأبدى عدد من الحضور إعجابهم بالمعرض من حيث التنظيم وطريقة عرض اللوحات التي تناغم فيها الفحم مع الواقع الذي نعيشه، ونوّه أمين شعبة سلمية للحزب عبد الكريم شيحاوي، ورئيس مجلس المدينة زكريا فهد بالمستوى الفني للوحات المعروضة، مبديين تشجيعهما للفن التشكيلي ودعم فنانيه باعتباره أداة تحاكي الواقع.

بدوره تحدث كمال يازجي نائب رئيس المجلس الإسماعيلي لسورية أن المعرض مميز ويمثّل فنّاً راقياً يعبّر عن خبرة وموهبة الفنانة، مؤكداً ضرورة انغماس الشباب بالفنون بعيداً عن ملذات الحياة الأخرى، ولاسيّما أنّ الفن برأيه قيمة من قيم الجمال ومن أهم روافد الثقافة.