أخبارصحيفة البعث

مئات القتلى والمفقودين في فيضانات ألمانيا.. وهولندا تعلن حالة الطوارئ

لقي 81 شخصاً مصرعهم واعتبر 1300 في عداد المفقودين جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تجتاح غرب ألمانيا، وقال متحدث باسم الشرطة في كوبلنز اليوم: هناك مخاوف من ارتفاع أعداد الضحايا.. لافتاً إلى مصرع 50 شخصاً في ولاية راينلاند بالاتينات و31 في ولاية شمال الراين فيستفاليا فيما لا يزال 1300 شخص في عداد المفقودين.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مصرع 58 شخصا على الأقل جراء الفيضانات التي تضرب غرب ألمانيا.

وقال الرئيس التنفيذي للجمعية الألمانية للمدن والبلدات غيرد لاندسبرغ: “وفقا لنمط الاضرر فان خسائر الفيضانات تقدر بمليارات اليوروهات”.

في سياق متصل يواصل عمال الإنقاذ عمليات البحث عن الأشخاص المفقودين فيما نشر الجيش الألماني 900 جندي في مناطق الكوارث لتقديم الدعم.

وأدى استمرار هطول الأمطار في الأيام الأخيرة إلى ارتفاع منسوب الأنهار ومن المتوقع أن يصل نهر الراين إلى أعلى مستوى مرتفع للمياه ما أدى إلى فرض قيود على الشحن.

في سياق متصل، دعت السلطات الهولندية آلاف الأشخاص لإخلاء منازلهم في مقاطعة ليمبورغ جنوب البلاد حيث يتوقع أن تصل المياه في نهر الميز إلى مستوى تاريخي اليوم بسبب الأحوال الجوية السائدة في أوروبا.

وذكر التلفزيون الهولندي العام “إن أو إس” أن السلطات المحلية تتوقع أن يفيض نهر الميز في ماستريخت فيما أشارت وكالة “آي إن بي” للأنباء إلى أن النهر سيبلغ أعلى مستوى له منذ قرنين.

وأعلنت بلديات عدة في مقاطعة ليمبورغ المتاخمة لألمانيا حالة الطوارئ ما يجعل إجلاء السكان إلزامياً في مناطق محددة.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي خلال مؤتمر صحفي إن الحكومة الهولندية أقرت حالة الكارثة الطبيعية في المقاطعة”.

وكانت وسائل إعلام أفادت أمس بأن السلطات في بلدة فالكنبورغ بالقرب من الحدود الألمانية والبلجيكية أخلت دار رعاية للمسنين خلال الليل وسط فيضانات حولت الشارع الرئيسي في البلدة السياحية إلى نهر.