أخبارصحيفة البعث

الصحة: جهوزية تامة لتقديم الخدمات العلاجية خلال عطلة الأضحى

أعلنت وزارة الصحة استمرار أقسام الإسعاف والطوارئ بالعمل في المشافي على مدار الساعة لاستقبال المراجعين إضافة إلى المراكز الصحية المناوبة بمختلف المحافظات ومنظومة الإسعاف على المستوى الوطني خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأصدرت الوزارة تعميماً لمديري الصحة ومشافي الهيئات العامة أكدت فيه على ضرورة التزام الاختصاصيين المناوبين بالوجود الفعلي في أقسامهم والمراقبة المستمرة لخزانات واسطوانات الأوكسجين والانتباه لتأثير عوامل الجو عليها وتفعيل مكتب الجاهزية على مدار الساعة.

وتضمن التعميم تطبيق خطة الطوارئ العامة المتعلقة بعمل سيارات وأقسام الإسعاف في المشافي لتكون كل سيارات الإسعاف مناوبة وبحالة جاهزية تامة مع الكادر البشري المطلوب خلال عطلة العيد وكذلك الأمر بالنسبة لأقسام العناية في المشافي بحيث يتم رفدها بجميع الاختصاصات المطلوبة وانتشار سيارات الإسعاف ضمن المحافظة مع الكادر المطلوب تلبية للحالات الطارئة وحالة النداء 110.

ودعت الوزارة المواطنين إلى التشدد في اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وخاصة ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد المكاني وغسل الأيدي ولا سيما أن بعض الإصابات تكون لا عرضية الأمر الذي يعرض الآخرين للخطر لافتة إلى أهمية البقاء في المنزل في حالة الشعور بالمرض ومراقبة الأعراض والتواصل مع الأسرة والاصدقاء عن طريق الهاتف أو المحادثة عبر الفيديو.

وأكدت الوزارة أهمية اتباع الإرشادات الصحية العامة لقضاء عطلة عيد آمنة عبر تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من تناول السوائل وعدم تناول الأطعمة مجهولة المصدر أو التي يشك بسلامتها للوقاية من التسممات الغذائية وتوخي الحيطة والحذر بكل ما يتعلق بألعاب الأطفال ومتابعتهم وتوعيتهم المسبقة للابتعاد عن مسدسات الخرز والألعاب النارية.

يذكر أن الوزارة دعت المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا بعد تسجيلهم على المنصة الإلكترونية المخصصة في حال كان موعد الجرعة الثانية يصادف في أحد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك لمراجعة المركز الذي تلقوا فيه الجرعة الأولى أول يوم دوام بعد انقضاء العطلة.