أخبارصحيفة البعث

بحضور السباعي.. “الطاقات البديلة واستخداماتها” في ملتقى اقتصادي

حلب – معن الغادري:

استضافت جامعة حلب اليوم الملتقى الاقتصادي الذي اقامه فرعا حلب وجامعة حلب للحزب تحت عنوان / الطاقات البديلة واستخداماتها / وذلك بحضور الرفيق عمار السباعي عضو القيادة المركزية للحزب رئيس المكتب الاقتصادي المركزي.

وأكد الرفيق السباعي على أهمية استخدام الطاقات البديلة وخاصة بعد الحرب الظالمة التي شنت على سورية والتي دمرت معاملها واقتصادها، مبيناً أن النفوس بقيت صامدة وبالأمل والعمل وسنعاود بناء سورية بكل ثقة وإرادة ، مشيراً أن سورية تملك الكثير من الإمكانات والقدرات التي علينا البحث عنها واستثمارها بالشكل الأمثل.
وبين الرفيق السباعي أهمية هذه اللقاءات التي تهدف إلى تبادل الأفكار وتجميعها ومناقشة كيفية تطبيقها على الواقع على أن يكون هناك آلية لتنفيذ التشريعات، لافتاً أن هذه الأعمال تتطلب الوقوف إلى جانب بعضنا البعض لأن العمل مسؤولية الجميع.

وفي مداخلة له أكد الدكتور زياد صباغ وزير الصناعة أن المطلوب الان العمل بآلية تفكير جديدة وتفعيل التشاركية بين جميع القطاعات والنقابات وغرف الصناعة والتجارة ، مبيناً أن الوزارة ستقدم كل الدعم الممكن والتسهيلات المطلوبة لدفع العملية الانتاجية في هذا القطاع الحيوي ، وأشار صباغ إلى أن وزارة الصناعة تمتلك معمل لانتاج الالواح الشمسية لتوليد الطاقة بالتشاركية مع وزارة الكهرباء وتوقف انتاجه بسبب الحرب على سورية و حالياً يتم العمل على إعادة تأهيله تمهيداً لإدخاله مرحلة الانتاج لاحقاً ، مؤكداً أن الحكومة تولي القطاع الصناعي أهمية كبيرة كونه يشكل أحد أهم دعائم النهوض الاقتصادي والتنموي .

وتحدث كل من الدكتور يونس علي مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة والدكتور خلدون حافظ عضو الهيئة تدريسية في كلية الهندسة التقنية ، وبينا أهمية الاعتماد على الطاقة البديلة وكيفية استخدامها ، وضرورة تقديم التسهيلات والتشريعات لتوطين هذه الصناعة ، لما لها من أهمية في تدعيم القطاعات الصناعية والزراعية والمنزلية والتقليل من الهدر وتوفير الكثير من الاموال التي تحتاجها توليد الطاقة الكهربائية عبر الشبكة الرئيسية ، مستعرضين تجارب بعض الدول في هذا المجال .

بدوره تداخل المهندس فارس الشهابي رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة حلب مؤكداً أن وجود البيئة التشريعية المحفزة هو أمر بغاية الأهمية لتشجيع كافة الفعاليات للتوجه نحو الطاقات المتجددة لافتاً إلى أنه في عام 2011 تم تقديم مقترح من الغرفة لادراجه ضمن قانون الاستثمار يدعو لإعطاء محفزات للفعاليات الاقتصادية التي تستخدم الطاقات المتجددة منها ما هو محفز ضريبي ، وتم إعادة تقديم ذات المقترح عام 2016 ولكن قانون الاستثمار الذي صدر مؤخراً لم يتضمن اية محفزات في هذا الاطار .

وشهد الملتقى مداخلات عدة من الحضور أغنت الحوار ، وركزت بمجملها على ضرورة إصدار تشريعات جديدة وتقديم كل التسهيلات لدعم هذا القطاع الحيوي والانتاجي .

حضر الملتقى الرفيق الدكتور ابراهيم الحديد أمين فرع جامعة حلب للحزب ورئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان وعضوا قيادتي فرعي الحزب في المدينة والجامعة محمد ربيع نبهان والدكتور لؤي شاشاتي رئيسا المكتبين المختصين وفعاليات حزبية وعلمية .