رياضةصحيفة البعث

في أولمبياد طوكيو.. مصر تسعى لإنجاز تاريخي على حساب البرازيل

يترقب عشاق الساحرة المستديرة اليوم انطلاق الدور الربع نهائي لمسابقة كرة القدم ضمن منافسات الألعاب الأولمبية الصيفية في مدينة طوكيو اليابانية، رغم أن بريق منافسات هذه اللعبة تراجع أولمبياً بعد أن كانت تحظى باهتمام يساوي كأس العالم، بسبب قرار اقتصار المشاركة فيها على المنتخبات الأولمبية.
وستكون مباراة منتخبي مصر والبرازيل الأبرز في منافسات الدور الثاني للمسابقة، حيث يسعى رفاق القائد أحمد حجازي لتحقيق إنجاز في هذه البطولة والفوز بميدالية أولمبية، وبذكر حجازي فهو فاز بلقب المركز الأول في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم كأفضل لاعب في دور المجموعات، متفوقاً على الثلاثي الياباني كوبو ومتصدري الهدافين (برصيد 5 أهداف) البرازيلي ريتشارليسون والمكسيكي ألكسيس فيغا.
وكان المنتخب المصري قد تأهل إلى هذا الدور بعد حلوله ثانياً في المجموعة الثالثة حيث تعادل مع إسبانيا سلبياً قبل أن يخسر من الأرجنتين وأخيراً حقق الفوز على أستراليا بهدفين دون رد، فيما فاز منتخب السامبا في المباراة الأولى على ألمانيا ثم تعادل مع ساحل العاج وفاز على المنتخب السعودي، فتأهل كمتصدر عن المجموعة الرابعة.
وتعتبر حظوظ قارة آسيا بنيل إحدى الميداليتين الذهبية أو الفضية كبيرة جداً بعد نجاح منتخبين من الوصول إلى الأدوار الإقصائية هما منتخب البلد المضيف وجاره الكوري الجنوبي.

جدول المباريات
مصر- البرازيل 1 ظهراً (ملعب سايتاما)، كوريا الجنوبية – المكسيك 2 ظهراً (ملعب يوكوهاما)

أرقام وإحصائيات
– البطل التاريخي للألعاب الأولمبية في كرة القدم هو منتخب المجر، ويتساوى منه في عدد مرات الفوز البالغ 3 مرات منتخب بريطانيا، يأتي خلفهم منتخبات الأرجنتين والاتحاد السوفيتي وأوروغواي برصيد لقبين، أما المنتخب البرازيلي فقد فاز بالأولمبياد مرةً واحدةً فقط.
– أكثر مباراة شهدت أهدافاً إلى الآن كانت مواجهة فرنسا ضد جنوب أفريقيا في المجموعة الأولى والتي شهدت 7 أهداف.
– منتخب إسبانيا هو الفريق الوحيد الذي لم تهتز شباكه، بينما أن الدفاع الفرنسي هو الأضعف بـ7 أهداف في شباك الديوك.
– تواجه المنتخبان المصري والبرازيلي مرتين بالمسابقات الرسمية، الأولى شهدت تعادل المنتخبين بهدف لمثله عام ١٩٦٤ في الأولمبياد الياباني أيضاً، فيما هزم الفراعنة في المواجهة الثانية في أولمبياد لندن ٢٠١٢، بثلاث أهداف مقابل هدفين.