أخبارصحيفة البعث

الصحة العالمية: إصابات كورونا تقترب من الـ 200 مليون خلال الأسبوعين المقبلين

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الإصابات بكورونا في ارتفاع مستمر حيث أبلغت بنحو 4 ملايين إصابة الأسبوع الماضي، وتوقعت أن يتجاوز عدد الإصابات بالعالم 200 مليون حالة الأسبوعين المقبلين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تادروس أدهانوم في مؤتمر صحفي أن خمسة من أقاليم منظمة الصحة شهدت ارتفاعا في عدد الحالات بنسبة 80%، أو تضاعفت خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وأضاف أن الحالات في إفريقيا ارتفعت بنفس النسبة في نفس الفترة بسبب متحور “دلتا” سريع الانتشار، الذي تم اكتشافه على الأقل في 132 دولة حول العالم حتى الآن.

وأشار إلى أن معدلات الاختبار للفيروس في البلدان منخفضة الدخل لم تتجاوز 2% مما عليه في البلدان المتقدمة، وأنه حتى اللحظة فإن نصف بلدان العالم تمكنت من تلقيح 10% من سكانها في حين أن أقل من الربع لقحوا حوالي 40% من السكان، في حين ثلاثة بلدان فقط تمكنت من تلقيح 70% من السكان.

وحذر تادروس من أن العالم سيكون بعيدا عن تحقيق الهدف الذي كانت منظمة الصحة قد أعلنت عنه بتلقيح 10% من سكان كل بلد بحلول نهاية سبتمبر المقبل، و40% في نهاية العام، و70% بحلول منتصف العام القادم، مشيرا إلى أن أكثر من 70% من الدول الإفريقية لن تتمكن من تلقيح 10% من سكانها بنهاية سبتمبر المقبل.

في الأثناء، سجلت الهند 41649 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقلت رويترز عن وزارة الصحة الهندية قولها إن “إجمالي الإصابات بلغ 31 مليوناً و613993 في حين ارتفع العدد الكلي للوفيات إلى 423810 بعد تسجيل 593 وفاة جديدة”.

بدورها سجلت ألمانيا 2400 إصابة جديدة بالمرض ليصل الإجمالي إلى 3 ملايين و769165 بينما بلغ العدد الكلي للوفيات 91658 بعد تسجيل 21 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

بدوره حذر الرئيس السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية سكوت غوتليب من أن فيروس كورونا منتشر بشكل كبير في الولايات المتحدة وأن عدد الإصابات بهذا المرض أكبر بكثير من الأعداد الرسمية.

ونقلت شبكة (سي ان بي سي) الأمريكية عن غوتليب قوله “نظراً لانتشار متحور دلتا كورونا بشكل خطير وواسع في الولايات المتحدة أتوقع أن يكون عدد حالات العدوى بالفيروس قد وصل إلى مليون على أساس يومي لكن السلطات الصحية لا ترصد سوى عشر هذا العدد أو أقل”.

وبلغ المتوسط الحالي للإصابات الجديدة بكورونا خلال الأيام السبعة الماضية في الولايات المتحدة 67 ألف حالة بزيادة 53 بالمئة مقارنة بالأسبوع الماضي.

فيما أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 4 حالات وفاة و45 إصابة جديدة بـ “كوفيد 19” خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وأوضح خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة أن إجمالي عدد المصابين الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 284215 بينما بلغ إجمالي عدد الوفيات 16518 وفاة.

وأشار مجاهد إلى خروج 545 متعافياً من المستشفيات ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 229712.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الأرجنتينية أن نتائج الدراسات التي جرت في البلاد أكدت سلامة استخدام لقاح (سبوتنيك في) الروسي المضاد لفيروس كورونا مع لقاحات أخرى.

وجاء في بيان لحكومة محافظة بوينس آيرس وأوردته وكالة تاس إن “وزارة الصحة أشارت إلى أن دراسات استخدام الجرعة الأولى من لقاح (سبوتنيك في) مع الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا البريطاني السويدي ولقاح سينوفارم الصيني لم تكشف عن أي آثار جانبية خطيرة”.

وحسب نتائج الدراسة فإن 6ر41 بالمئة من المشاركين فيه لم يشعروا بأي آثار جانبية بعد الحقنة الثانية وتحدث 4ر8 بالمئة فقط عن ارتفاع درجة الحرارة وألم في الظهر و50 بالمئة عن ألم في مكان الحقنة.