ثقافةصحيفة البعث

الطيران الشراعي لأول مرة في مهرجان القلعة والوادي

حمص- سمر محفوض

شهدت فعاليات اليوم الثالث من مهرجان القلعة والوادي استعراض “الطيران الشراعي” والتي تقام لأول مرة ضمن المهرجان في سورية، بمشاركة طيارين من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، وحظي العرض الذي أقيم في بلدة الحواش بحضور جماهيري كبير لأهالي المنطقة والزائرين.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع السياحة بحمص ومدير المهرجان همام غالي قال لـ “البعث” أن فعالية الطيران الشراعي تقام لأول مرة في المهرجان ويشارك بها 31 طياراً من فرنسا وإيطاليا وعراقيون ولبنان وعمان وسورية، وإن الهدف من دعوتهم نقل رسالة لبلدانهم عن سورية وانتصارها وأنها في طريقها لإعادة الإعمار.

سامي الفتوة نائب رئيس نادي الطيران الشراعي السوري أكد أن سورية ستبقى بلد الأمن والأمان والفعالية تهدف لتسليط الضوء على المناطق السياحية في منطقة وادي النضارة.

وقدم الطيارون عروضاً مختلفة منهم الطيار جورج إيليا من مدينة القامشلي وهو مغترب في فرنسا منذ 32 عاماً، وأشار إلى إنه يشارك في المهرجان بالطيران الاستعراضي وهو نشاط في أوروبا يتم بالمناسبات والاحتفالات، ويعد من الرياضات المشوقة والجميلة والهدف منه زرع الفرحة والابتسامة على شفاه السوريين وإرسال رسالة لكل المغتربين بالعودة والمساهمة في البناء لأن سورية ستبنى بيد أبنائها بعد أن تعافت ويعمها السلام. أما الطيار الفرنسي بيغون روماين من منظمي رحلات الطيران الشراعي حول العالم ومدير مدرسة لتعليم الطيران الشراعي فعبر عن سعادته بالمشاركة وإعجابه بالشعب السوري معتبراً المهرجان نصراً وسلاماً لهذا البلد داعياً السياح الفرنسيين والأوروبيين عموماً لزيارة سورية والتمتع بطبيعتها الخلابة. ولفت الطيار خالد مظفر عبد الفتاح لمشاركة 17 طياراً من العراق ولجمال الطبيعة ومناسبتها لرياضة الطيران الشراعي.

كما جرى سباق ماراثون رياضي شارك فيه 800 لاعب ولاعبة من مختلف الفئات العمرية بمسافة 3 كم وأوضح فيصل الدربي رئيس فرع الاتحاد الرياضي العام بحمص أن جميع أندية المحافظة شاركت بالماراثون وهو ما يظهر الوجه الحضاري لسورية ودليل الانتصار والتعافي..

كما تم تكريم عدد من جرحى الجيش العربي السوري والقوى الرديفة ضمن حفل جماهيري في ساحة بلدة عناز أحياه الفنانان تيم نجار ومحمد علي بحضور فعاليات أهلية وشعبية ورسمية، وأكد عدد من الجرحى المكرمين أن التكريم مدعاة فخر واعتزاز لجراحهم وأوسمة شرف يحملوها بكل اعتزاز على أجسادهم، وهو بادرة خير من قبل الجهات التي تعلي شأن الوطن وتقدر تضحيات الجيش العربي السوري.

وفي شارع المطاعم بمرمريتا أقيمت حفلة للفنانة ميرنا ملوحي قدمت عدداً من الأغاني التي تفاعل معها الجمهور بشكل لافت والذي أشاد بحسن تنظيم الفعاليات مختلف قرى الوادي خلال المهرجان الذي أصبح تقليداً سنوياً ينتظره الأهالي مما يعطي صورة حضارية عن سورية ويسلط الضوء على المناطق السياحية فيها.