رياضةصحيفة البعث

لقاء قمة في الشهباء بين الجيش والاتحاد في ربع نهائي كأس سلة الرجال

وصلت منافسات مسابقة كأس الجمهورية للرجال بكرة السلة إلى مراحلها الحاسمة، حيث تقام اليوم مباريات الدور ربع النهائي والتي تشهد لقاء قمة بين الاتحاد والجيش، في حين يلعب في حمص الكرامة (بطل الدوري) مع الثورة.

مباريات الدور الأول من المسابقة لم ترتق للمستوى المأمول، وكافة الفرق لعبت تأدية للواجب فقط دون التفكير بالمستوى الفني وتطوير اللعبة، ولعلّ قرار مشاركة الأندية تحت 27 عاماً زاد الطين بلة، والدليل الفوارق الرقمية الكبيرة التي آلت إليها المباريات، وبدلاً من أن يتطوّر المستوى شهدنا تراجعاً رهيباً بأداء اللاعبين والأندية، ولولا بعض الطفرات (لبعض المواهب) لكان للبطولة كلام آخر.

الأمر الثاني تمثل بضغط المباريات، حيث لعبت الفرق مباراتين بالأسبوع الواحد، ما شكل عبئاً على اللاعبين (أغلبهم يقدمون الامتحانات الجامعية).

والأمر الأخير هو أن جميع الفرق لعبت تأدية للواجب، أي لعبت المباريات كأنها ودية، والدليل أن المباريات غالبيتها طابقية، وانتهت بفوارق رقمية كبيرة لنتأكد بالدليل القاطع أن مشاركة بعض الأندية كانت رفع عتب.

على العموم، من المتوقع أن تشهد مباراتا اليوم إثارة وندية كون الفرق لعبت مباريات قوية عكس الفريقين اللذين وصلا لنصف النهائي (الجلاء والنواعير) كون القرعة صبّت في مصلحتهما.

مباراة القمة في حلب والتي تجمع الاتحاد مع الجيش ستكون على صفيح ساخن، فالجيش يدرك أن خروجه من موقعة اليوم وهو منتصر يعني أن طريقه للمباراة النهائية واستعادة اللقب بات سهلاً، لكن المهمة صعبة على لاعبيه خاصة وأنهم يواجهون حامل اللقب الذي يمتلك لاعبين شباناً على مستوى عالٍ ولن يرضى إلا بتحقيق نتيجة جيدة على أرضه وبين جماهيره.

يُذكر أن الجيش تأهل للربع النهائي بعد ما تجاوز الطليعة في لقاءي الذهاب والإياب بنتيجة ٥٦ – ٤٦ و٨٤ – ٤٦، فيما تأهل الاتحاد بعد تجاوزه فريق الوثبة ٨١ – ٧٣، و٨٣ – ٦٨.

ويحلّ الثورة ضيفاً على الكرامة (بطل الدوري) بمباراة صعبة على الضيوف الذين يأملون بتحقيق فوز تاريخي قد يؤهلهم للمرة الأولى للدور نصف النهائي، عناصر فريق الثورة الشابة قادرة على مقارعة لاعبي الكرامة الأكثر خبرة وقوة من ضيوفهم، والكرامة يسعى لجمع ثنائية الدوري والكأس للمرة الأولى بتاريخه ويملك مقومات تمكّنه من الوصول إلى مراده، إلا أنه سيواجه فريقاً شاباً أثبت جدارته بمقارعة الكبار.

وكان الكرامة قد تأهل لهذا الدور بعد ما تجاوز الوحدة في لقاء الذهاب ٨٤ – ٧٨، وخسر اللقاء الثاني بالفيحاء ٧٥ – ٦٣، وفاز الكرامة باللقاء الفاصل ٨٨ – ٧٩، فيما تأهل الثورة بعدما تجاوز محطة اليرموك في لقاءي الذهاب والإياب بنتيجة ٨٢ – ٧٥، و٩٠ – ٧٥.

عماد درويش