أخبارصحيفة البعث

ناريشكين يسخر من حديث بايدن عن “مشاكل بوتين”: أعدّته جين بساكي!

سخر مدير الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، من حديث الرئيس جو بايدن عن “مشاكل بوتين”، وافترض أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي أعدّتها وليست المخابرات الأمريكية.

وأضاف ناريشكين: “سأتحدّث مرة أخرى باحترام عن زملائنا في المخابرات، ولكن في الوقت نفسه مع قدر معين من السخرية، سأفترض أن هذا الجزء فقط من مقولات الرئيس الأمريكي قامت بإعداده جين بساكي المعروفة بتصريحاتها ومعرفتها العميقة في مختلف المجالات، مثل الجغرافيا، ونقل الغاز الطبيعي، وتكنولوجيات الانتخابات”.

وفي وقت سابق قال الرئيس الأمريكي: إن لدى نظيره الروسي فلاديمير بوتين “مشاكل”، و”هذا يزيده خطورة”. واستذكر بايدن القمة الأخيرة في جنيف، وأضاف: إن الرئيس الروسي يملك أسلحة نووية والنفط فقط تحت تصرفه.

في سياق متصل، أعلن ناريشكين أن الجهاز على علم بتحضيرات جارية في الخارج للقيام باستفزازات أثناء انتخابات عامي 2021 و2024 في روسيا.

وأوضح ناريشكين في تصريحات متلفزة أن الحديث يدور عن انتخابات مجلس النواب والعمليات الانتخابية الأخرى التي ستجري في روسيا في الفترة من الـ17 حتى الـ19 من أيلول المقبل، وكذلك خلال الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها عام 2024.

وأشار ناريشكين إلى أن الاستخبارات الروسية “على علم بالنقاط التي سيتم استهدافها من الجهات الخارجية”.

وسبق أن حذرت روسيا من أي محاولات خارجية للتدخل في شؤونها الداخلية أو التأثير في انتخاباتها.

من جهة ثانية، أعلنت المنطقة العسكرية الشرقية في الجيش الروسي أن طائرة من طراز “سو-35 إس” سقطت في بحر أوخوتسك شرقي روسيا بعد تعطّل أحد محركيها، مشيرة إلى أن طيارها نجا من الحادث.

وأشار المكتب الإعلامي للدائرة في بيان إلى أن الحادث وقع أثناء قيام الطائرة بطلعات تدريبية مخطط لها. وتابع البيان: “وفقاً للمعلومات الأولية فقط سقطت الطائرة في مياه بحر أوخوتسك”، مضيفاً: إن طيارها قفز بالمظلة وتم العثور عليه من فريق بحث ونقل إلى القاعدة، ولا شيء يهدّد حالته الصحية.

وأضافت قيادة المنطقة: إن لجنة مخصصة تابعة لها باشرت التحقيق في ملابسات الحادث.

و”سو-35 إس” مقاتلة متعدّدة المهام من الجيل 4++ تم تصميمها من مؤسسة “سوخوي” على أساس مقاتلتي “سو-27” و”سو-30″، لكنها تعدّ نوعاً محسّناً بشكل مبدئي من مقاتلات هذه الطبقة وتضم عناصر خاصة بمقاتلات من الجيل الخامس.

وفي مقدور مقاتلة “سو-35 إس” ذات القدرة الفائقة على المناورة أن تحلق بسرعة تصل إلى 2,5 ألف كم في الساعة، أما مداها فيصل إلى 3,4 ألف كم. والمقاتلة مسلحة بمدفع عيار 30 مم، بالإضافة إلى تزويدها بـ12 مسنداً لتعليق قنابل وصواريخ.