أخبارصحيفة البعث

الاحتلال يسرق بضائع المحال التجارية في سلوان.. ويقتحم مدينة جنين وقراها

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عدة أحياء في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة واستولت على بضائع عدد من المحال التجارية، كذلك اعتقلت فلسطينياً في مدينة القدس المحتلة بعد أن اقتحمت حي البستان، بينما أصيب عشرات الفلسطينيين واعتقل آخرون اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق متفرقة في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت محيط المنطقة الصناعية في المدينة وسط إطلاق الرصاص ما أدّى إلى إصابة ستة فلسطينيين، كما اقتحمت بلدتي اليامون والسيلة الحارثية غرب المدينة وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام باتجاه الفلسطينيين، ما أدّى إلى إصابة اثنين بجروح والعشرات بحالات اختناق، وقامت باعتقال ثلاثة فلسطينيين.

إلى ذلك أصيب عدد من الفلسطينيين فجر اليوم نتيجة قمع الاحتلال مظاهرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام باتجاه المشاركين في مظاهرة خرجت في جبل صبيح رفضاً لإقامة بؤرة استيطانية على قمّته ما أدّى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، كما قامت بدفع بعض الشبان عن الجبل ما أدّى إلى إصابة أربعة بكسور ورضوض.

واستشهد عدد من الفلسطينيين بينهم أطفال وأصيب المئات في اعتداء قوات الاحتلال على المظاهرات اليومية التي تشهدها البلدة منذ شهر أيار الماضي رفضاً لإقامة بؤرة استيطانية على قمة جبل صبيح الذي يتوسط بلدات بيتا وقبلان ويتما جنوب نابلس.

وفي قطاع غزة المحاصر، توغّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في أراضي الفلسطينيين شرق القطاع.

وذكرت مصادر محلية أن عدداً من آليات الاحتلال توغل في أراضي الفلسطينيين الزراعية شرق حي الزيتون شرق القطاع وقام بتجريف مساحات منها.

في موازاة ذلك، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاك حقوق الأسرى الفلسطينيين وفي مقدمتها الإهمال الطبي المتعمّد في خرق واضح لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

ونقلت وكالة وفا عن الهيئة قولها في بيان اليوم: إن الأسير ناهض الأقرع المعتقل منذ 2007 يواجه أوضاعاً صحية صعبة، حيث إن قدميه مبتورتان ويعاني مشكلات بالرئتين ويحتاج إلى تلقي الأكسجين بشكل دائم، كما أن الأسير إياد نظير عمر مصاب بورم في الدماغ أثر في صحته مؤخراً حيث يعاني دوخة مستمرة وعدم اتزان بالحركة ومن مشكلات بالنظر ويحتاج إلى عمل جراحي عاجل.

وحذرت الهيئة من أن الخطر يهدّد حياة الأسيرين بينما تمتنع سلطات الاحتلال عن تقديم العلاج اللازم لهما.