مجلة البعث الأسبوعية

الرئيس الأسد كلف المهندس  عرنوس بتشكيل الحكومة..  ووجّه كلمة لجيشنا في عيده: كنتم مع شعبنا الأبي في مختلف مراحل الحرب أسياداً وأحراراً وأباة

أكد السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة أن رجال الجيش كانوا مع شعبنا الأبي في مختلف مراحل الحرب الإرهابية العدوانية أسياداً وأحراراً وأباة وأن ما حققوه كان كبيراً بإنجازاته عظيماً بانتصاراته.

وقال الرئيس الأسد في كلمة وجهها إلى القوات المسلحة عبر مجلة جيش الشعب بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس الجيش العربي السوري.. يا رجال البطولات والعزائم والهمم.. أتوجه إليكم اليوم بمشاعر ملؤها الفخر والتقدير بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الجيش العربي السوري.. وأحييكم تحية الأبطال الميامين.. حماة الديار وصناع الانتصار.. أحييكم ضباطاً وصف ضباط وجنوداً شجعاناً بهذا العيد المجيد الذي يجسد رسوخاً وتجذراً لقيم الأصالة والانتماء، وتجدداً وانبعاثاً لحاضر ومستقبل عنوانه الكرامة والسيادة والإباء.

وأضاف الرئيس الأسد.. يا أبناء قواتنا المسلحة الشجعان.. كنتم مع شعبنا الأبي في مختلف مراحل هذه الحرب الإرهابية العدوانية أسياداً وأحراراً وأباة.. في وقت توهم فيه البعض أنهم قادرون على تطويع إرادتكم والنيل من عزيمتكم فأسقطتم أوهام غطرستهم.. وجابهتم عربدات قوى الشر والإرهاب الذين استمرؤوا الغدر والعدوان وأثبتم في خضم التحديات وغمار المعارك أنكم أهل الثبات والتضحية والإقدام والشجاعة.. لا تعرفون الخوف أو التردد.. ولا ترتضون عن المجد والعلياء بديلاً.. وترخصون المهج والأرواح في الدفاع عن كرامة الوطن وسلامة أبنائه.

وتابع الرئيس الأسد إن ما حققتموه كان كبيراً بإنجازاته.. عظيماً بانتصاراته.. وتجلى بوضوح على امتداد ما يزيد عن تسع سنوات من عمر هذه الحرب الإجرامية التي مارست فيها القوى الاستعمارية شتى أشكال الإرهاب والعدوان على سورية وشعبها الصامد.

وختم الرئيس الأسد كلمته بالقول.. يا أبطال جيشنا الباسل.. أهنئكم مرة ثانية بهذا اليوم المجيد وأنتم تجددون العهد الذي عاهدتم في الدفاع عن الأرض والسيادة وصون الشرف والكرامة.. وأدعوكم إلى مواصلة مسيرتكم المظفرة.. مسيرة الرجولة والبطولة والتضحية والفداء التي تستكملون من خلالها تحرير كامل تراب الوطن من شراذم الإرهاب ودنس الاحتلال.. فأنتم معقد الأمل والثقة.. وبكم تشمخ الهامات وتتحقق الأمجاد وينتصر الوطن.. الرحمة والخلود لأرواح شهدائنا الأبرار.. والشفاء لجرحانا الأبطال.

وكل عام وأنتم بخير.

 

تكليف المهندس عرنوس بتشكيل الوزارة 

وقد أصدر الرئيس الأسد المرسوم رقم 206 للعام 2021 القاضي بتكليف المهندس حسين عرنوس تشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية، وفيما يلي نص المرسوم:

رئيس الجمهورية، بناء على أحكام الدستور، يرسم ما يلي:

المادة 1 – يكلف السيد المهندس حسين عرنوس بتشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

المادة 2 – ينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

دمشق في 22-12-1442 هجري الموافق لـ 1-8 -2021 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

 

والمهندس عرنوس من مواليد إدلب عام 1953، تخرج من كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب عام 1978، وتسلم رئاسة فرع نقابة المهندسين بإدلب 1989 – 1994، ومدير الشركة العامة للطرق بين عامي 1992 و2002، ومعاون وزير المواصلات من 2002 إلى 2004، ومدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية منذ عام 2004 حتى 2009.

عيّن محافظاً لدير الزور منذ عام 2009 حتى 2011، ومحافظاً للقنيطرة عام 2011، ووزيراً للأشغال العامة منذ عام 2013 وحتى 2016، ووزيراً للأشغال العامة والإسكان من 2016 وحتى 2018، ووزيراً للموارد المائية من 2018 حتى 2020، وعضواً في القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي منذ عام 2013.

كلّف في الشهر السادس من عام 2020 بمهام رئيس المجلس، إضافة إلى مهامه كوزير للموارد المائية، وكلّف في 25 – 8 – 2020 تشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

عيّن رئيساً لمجلس الوزراء من تاريخ 30 – 8 – 2020 وحتى تاريخه.

متزوج ولديه خمسة أبناء.

 

المجلس الأعلى للاستثمار

وكان المجلس الأعلى للاستثمار قرر خلال اجتماعه برئاسة المهندس عرنوس تسريع الإجراءات اللازمة لإنجاز الأدلة الإجرائية والتعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 في حد أقصى 15 أيلول القادم بما يمكن جميع المستثمرين من الاستفادة من الميزات والحوافز التي تضمنها القانون إضافة إلى تبسيط الإجراءات الخاصة بأي مشروع استثماري.

وأكد المجلس في اجتماعه الأول بعد صدور قانون الاستثمار الجديد قبول جميع الطلبات المقدمة من المستثمرين إلى هيئة الاستثمار السورية في كافة المجالات الاستثمارية وتسجيلها مباشرة، وفوض الهيئة بمنح ترخيص للمشاريع الاستثمارية بعد عرضها على المجلس الأعلى للاستثمار خلال 15 يوماً لإقرارها واتخاذ ما يلزم بشأنها ريثما يتم إنجاز التعليمات التنفيذية والأدلة الإجرائية.

وناقش المجلس الأعلى للاستثمار الإجراءات والقرارات الواجب اتخاذها لضمان استمرار المشاريع الاستثمارية وعدم توقف أي منها، حيث أكد المهندس عرنوس أهمية تعاطي جميع الجهات بجدية مع ملف الاستثمار في ظل صدور قانون الاستثمار الجديد واستكمال إجراءات تطبيقه على أرض الواقع في أسرع وقت بهدف خلق بيئة استثمارية شفافة وتنافسية وجاذبة لرؤوس الأموال بما يسهم في توسيع قاعدة الإنتاج وتأمين المزيد من فرص العمل، موضحاً أن الاستثمار في المدن والمناطق الصناعة متاح أمام الجميع في ظل توافر الخدمات ومنح الموافقات بشكل فوري.

 

اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية

وخلال اجتماعها برئاسة المهندس عرنوس، أقرت اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية بما تضمنتها من برامج ومشاريع وبنى وظيفية مقترحة للحكومة، والتي تسهم في رفع مساهمة قطاع تقانة المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز الشفافية بين المواطن والحكومة ومحاربة الفساد.

وأكدت اللجنة على تنفيذ الاستراتيجية التي تمتد حتى عام 2030 وفق مراحل وجداول زمنية محددة ووضع خطط التمويل الدقيق لكل مرحلة وترتيب الأولويات وفق الإمكانات المتاحة ومراقبة الأداء وفق مؤشرات واضحة وقابلة للقياس وتذليل الصعوبات واستكمال البيئة التشريعية واعتماد أفضل الممارسات التنظيمية والاستثمار الأمثل للموارد المالية والبشرية المتاحة وتوزيع الصلاحيات والمسؤوليات وتحديد الخطط السنوية لكل وزارة بما يتوافق مع هذه الاستراتيجية وتحديد مصادر التمويل للمشاريع والرصد والتقييم وإدارة المخاطر.

وأشار المهندس عرنوس إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ خطة التحول الرقمي وإجراء حوكمة منهجية لإدارة الاستراتيجية على المستوى الوطني والتنسيق والتعاون بين كل الوزارات لتنفيذها وفق الأولويات وصولاً إلى تقديم خدمات حكومية رقمية متكاملة تسهم في بناء مؤسسات أكثر شفافية تحقق التميز في الأداء الحكومي وتعزز الابتكار والمشاركة المجتمعية.

من جهته أوضح وزير الاتصالات والتقانة في حكومة تسيير الأعمال المهندس إياد الخطيب أن الاستراتيجية تؤكد على الاستثمار في الكوادر البشرية وتطوير أدوات تقييم أداء وتحفيز العاملين الفنيين في مشاريع الحكومة الإلكترونية ووضع برامج تدريبية لهم وبرامج تعليمية وترويجية للمواطنين، مع وضع مؤشرات قياس لمدى التقدم في تحقيق هذه الاستراتيجية كتوفير الخدمات الالكترونية باللغة العربية واستخدام تقانة المعلومات والاتصالات وقيمة العمل المصرفي الالكتروني وقيمة التجارة الالكترونية ومدى مواءمة الإطار التشريعي لنماذج الأعمال الرقمية.

وتقرر خلال الاجتماع تحديد المشاريع المطلوبة للمرحلة الأولى من الاستراتيجية لتتم مناقشتها قبل انعقاد المجلس الأعلى للتخطيط الاجتماعي والاقتصادي ورصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذها.

كما ناقشت اللجنة مراحل تنفيذ الاستراتيجية والتي تتمثل باستكمال البنى الداعمة ومتطلبات الانتقال لخدمات حكومية إلكترونيا وتوفير مصادر المعلومات اللازمة والتركيز على استكمال السجلات الوطنية وربط قواعد البيانات والمنظومات المعلوماتية مع بعضها والاستمرار بتطوير أدوات وطرق تقديم الخدمات والاستفادة من حجم البيانات والمعلومات من خلال الدراسة والتحليل ودعم اتخاذ القرار.

وبين المجتمعون أهمية تطوير الخدمات فيما بين المؤسسات الحكومية واعتماد المرونة وتقديم التسهيلات للمواطنين في مجال فتح الحسابات المصرفية وتمكين صناعات المعلومات التي تخدم عملية التحول الرقمي للخدمات الحكومية وإضافة برنامج للتعليم الرقمي إلى الاستراتيجية.

يذكر أنه تم بناء استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية استناداً إلى برنامج سورية بعد الحرب المتضمن مجموعة من البرامج المرتبطة بتقانة المعلومات والاتصالات ومشروع الإصلاح الإداري واستراتيجية الحزمة العريضة التي تعمل عليها وزارة الاتصالات والتقانة لتنفيذ سياسة نشر الحزمة العريضة عبر الشركة السورية للاتصالات لتحقيق معدلات نفاذ وانتشار لبوابات الانترنت، وبالتالي فإن إقرار الاستراتيجية والعمل بها يحسن من ترتيب سورية الدولي في هذا الإطار.