أخبارصحيفة البعث

معارك طاحنة وسط قندوز.. ومقتل 572 من طالبان في ضربات للتحالف الغربي

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الأحد، أن 572 مسلحاً من حركة “طالبان” قتلوا في عمليات نفذتها القوات الأفغانية خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما سقطت ولاية ساري بول في شمال غرب أفغانستان بأيدي طالبان.

هذا وتخوض القوات الأفغانية، اليوم الأحد، معارك طاحنة ضد مقاتلي حركة طالبان في وسط قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، كما ذكر مسؤولون ومراسل لوكالة “فرانس برس”.

وقال أمر الدين والي عضو مجلس ولاية قندوز إن “قتالاً شرساً من شارع إلى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة”، موضحاً أن “بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار”.

وسيطرت “طالبان” على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في أيار مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

وقال أحد سكان قندوز: إن “مقاتلي طالبان وصلوا إلى الساحة الرئيسية في المدينة والطائرات تقصفهم”، متحدثاً عن “فوضى عارمة” في المدينة”.

وتدافع القوات الحكومية الآن عن مدن في جميع أنحاء البلاد، واستولت طالبان الجمعة على أول عاصمة لولاية هي زرنج في نيمروز، ثم في اليوم التالي على شبرغان في جوزجان.

وأمس، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن باستهداف مسلحي حركة “طالبان” بالقاذفات الاستراتيجية، بعد تقدمهم في 3 مدن رئيسية في أفغانستان.

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان على “تويتر”، صباح اليوم الأحد: “إن 572 من إرهابيي طالبان قتلوا، وجرح 309 آخرون نتيجة عمليات في ولايات ننكرهار، ولغمان، وغزنة، وبكتيكا، وقندهار …” ومناطق أخرى خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أن الغارات الجوية التي نفذتها قاذفات امريكية من نوع “بي 52” مساء أمس السبت اسفرت عن مقتل نحو 200 مسلح من حركة “طالبان”.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية، فؤاد أمان، على حسابه في “تويتر”، بأن قاذفة من طراز “بي-52” تابعة لسلاح الجو الأمريكي شنت مساء يوم السبت غارات على مجموعة من قوات “طالبان” في مدينة شبرجان، مركز ولاية جوزجان، وألحقت بالحركة خسائر فادحة.