أخبارصحيفة البعث

الجيش الليبي: انسحاب القوات الأجنبية ضروري لإرساء الاستقرار

انتهى اجتماع عقده ملتقى الحوار السياسي الليبي من دون التوصّل إلى اتفاق نهائي بشأن الأسس الدستورية التي سيتمّ على أساسها تنظيم انتخابات نهاية العام الجاري، فيما أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب أنه يتعين على اللجنة العسكرية الليبية المشتركة خمسة زائد خمسة الاتفاق على انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وقال المحجوب لوكالة سبوتنيك “تم القيام بالكثير من العمل ونتيجة لذلك تم وقف إطلاق النار وتم فتح الطريق على طول الساحل والآن بدأت المرحلة الثانية وهي انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة وهذا مهم جداً للاستقرار والانتخابات المقبلة”.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة من المفاوضات “صعبة لكنها ضرورية” لأن انسحاب القوات الأجنبية هو أحد شروط عملية دمج المؤسسات العسكرية الليبية.

وحول احتمال نشوب صراع مسلح جديد إذا فشلت الأطراف في الاتفاق قبل الانتخابات المقررة في كانون الأول المقبل ولم تتحقق أهداف اللجنة، رأى المحجوب أن الجانبين “لا يريدان تطور الوضع بشكل سيئ” وقال: لكن إذا تعلق الأمر بسيادة ليبيا واستقرارها وأمنها فإن الأمر يتعلق باختصاص القوات المسلحة في ضمانها والحفاظ عليها.

يذكر أن حكومة الوحدة الليبية الجديدة ورئيس المجلس الرئاسي الجديد تسلموا السلطة بشكل رسمي منتصف آذار الماضي وذلك للبدء بإدارة شؤون البلاد وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية نهاية العام الجاري وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الوطني الليبي القبض على قيادي بتنظيم “داعش” سوداني الجنسية، مشيرا إلى أن التحقيقات معه تقود لمعلومات خطيرة.

وقال الجيش في بيان له إنه “في كمين محكم لوحدات القوات المسلحة والمكلفة بمهام مطاردة عناصر العصابات التكفيرية والإجرامية في منطقة الجنوب الغربي، تمكنت من القبض على متطرف تكفيري يتبع لتنظيم (داعش) الإرهابي يدعى آدم إبراهيم أحمد، سوداني الجنسية، وذلك بالقرب من منطقة القطرون في اقصى الجنوب الغربي”، وأشار إلى أن “عددا من الإرهابيين تمكنوا من الهروب باتجاه الحدود التشادية”. وأضاف أن “المعلومات التي أدلى بها الإرهابي المقبوض عليه أنه كان يعمل تحت أمرة أمير إرهابي سعودي الجنسية داخل الأراضي الليبية”.

وتابع أن “عمليات مطاردة الإرهابيين والخارجين عن القانون لا زالت مستمرة مستمرة حسب الخطة المعتمدة من قبل غرفة عمليات القيادة العامة”.