صحيفة البعثمحافظات

تدابير وخطة احترازية وقائية باللاذقية تحسباً لحرائق آب

اللاذقية – مروان حويجة

اتخذت الخشية من الحرائق منحىً تصاعدياً مع دخول شهر آب الذي يشكّل مع شهري أيلول وتشرين الأول فترة خطورة حقيقية لنشوب الحرائق في المنطقة الساحلية، ولأن العام الماضي كان كارثياً بحرائقه فإن التدابير الوقائية الاستباقية باتت الشغل الشاغل بالتزامن مع تزايد عمليات التحريق الزراعي الذي يجري في مثل هذه الآونة سنوياً ومع موسم الزيتون وغيرها من أعمال زراعية تتكثف خلال فترة الذروة.

وفي هذا السياق، يؤكد رئيس دائرة الحراج والغابات في مديرية الزراعة المهندس باسم دوبا أن العمل الوقائي يبلغ ذروته تشاركياً مع المجتمع المحلي وجميع المؤسسات والجهات والفعاليات المحلية تحضيراً لفترة الخطورة وصولاً إلى أعلى درجات الجاهزية، وهذه الإجراءات تندرج في خطة إدارة مكافحة حرائق الغابات على مستوى المحافظة من خلال خمسة مراكز متخصصة بإطفاء الحرائق مع العمل على رفدها بكوادر عاملة موسمية، وهي إجراءات تأتي استكمالاً لمجموعة إجراءات بدأت منذ أيار الماضي. وتزداد مؤشرات حدوث الحرائق حتى تشرين الثاني قبل موسم الأمطار، ونتيجة انخفاض مستويات الرطوبة وزيادة سرعة وهبوب الرياح الشرقية، كما تترافق مع عمليات زراعية أثناء قطاف الزيتون حيث يتم تحريق الأعشاب في أراضي المزارعين ما يتسبب عادة بحدوث حرائق يصعب السيطرة عليها.

وفي ذات السياق، وضعت محافظة اللاذقية خطة عمل لمراقبة مدى الالتزام باجراءات الوقاية من الحرائق وسرعة التدخل من خلال برنامج لمراقبة آلية وجاهزية اللجان في الوحدات الإدارية وجاهزية فرق الإطفاء والالتزام بجداول المناوبة التي تم إقرارها، واعتماد العمل المتكامل بين كل الجهات، وتركيز الجهود في مؤازرة فرق الإطفاء التابعة لمديرية الزراعة كذراع أساسي لمواجهة حرائق الغابات والأراضي الزراعية.

وركزت الخطة على الإبلاغ الفوري عن أي حالة يتم فيها استخدام التحريق للتخلّص من الأعشاب وتوثيقها مع تطبيق الاجراءات القانونية بحق المخالفين، وتكثيف عمل اللجنة المركزية لمتابعة تنفيذ خطة وبرنامج العمل الموضوعة في كل المناطق. وترافقت هذه الإجراءات مع جولات ميدانية على مراكز حماية الغابات وفرق التدخل للوقوف الميداني على كافة الاستعدادات المتخذة لتسهيل تزويد الآليات بالمياه ودعم مستلزمات فرق الإطفاء. وتمّ تشكيل لجان في كل وحدة إدارية مهمتها التنسيق والإبلاغ الفوري عن الحرائق حال حدوثها وضبط إي حالات مسببة للحرائق سواء مفتعلة أو من غير قصد.