صحيفة البعثمحافظات

9550 طناً توقعات إنتاج التفاح بالدريكيش

طرطوس- دارين حسن

توقعت دائرة زراعة الدريكيش وصول حجم إنتاج المنطقة من التفاح إلى نحو 9550 طناً للعام الحالي بزيادة 1500 طن عن العام الماضي.

المهندس نزار إبراهيم رئيس الدائرة أوضح لـ”البعث” وجود ثلاثة أصناف للتفاح المنتج في المنطقة هي الغولدن بنسبة 70% والستاركن 20% والباكورية 10%، وهناك نضج للأصناف المبكرة”حزيراني” وبداية نضج للأصناف المتأخرة، مشيراً إلى جودة تفاح الدريكيش وصلاحيته للتخزين والتسويق داخل وخارج المحافظة، علماً أن الإنتاج مميز ومتميز هذا العام مقارنة بالعام الماضي نتيجة توقف الأمطار في بداية شهر نيسان، وساعات البرودة خلال الشتاء حافظت على جودة الثمار. وأبرز الأمراض التي أصابت ثمار التفاح هذا الموسم دودة ثمار التفاح وذبابة الفاكهة وحفار ساق التفاح والعناكب، والجرب بنسبة قليلة نتيجة عوامل الطقس التي لم تسمح للمزارع يرش الثمار أكثر من ثلاث رشات بالموسم، وتمت مكافحتها بشكل إفرادي من قبل المزارعين المنتجين بعد تعميم الزراعة على الوحدات الإرشادية بمواعيد الرش والأدوية.

وبيّن رئيس الدائرة أن هناك عشر قرى منتجة للتفاح على مستوى المنطقة، وتتصدّر قرية بيت يوسف القرى في الإنتاج وجودة الثمار، إضافة إلى دوير رسلان والمعمورة والحاموش وفجليت وعين الذهب وبويضة الزمام ودوير العوينية وبجنة الجرد والمحيلبة وحيلاتا والصفاصيف والمعيسلة.

يُشار إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار التفاح على مستوى المنطقة تبلغ 1463,46 هكتاراً، بعدد أشجار كلي يصل إلى 461 ألف شجرة، منها 422 ألف شجرة مثمرة.