صحيفة البعثمحافظات

أكثر من ملياري ليرة قيمة الأعمال المنفذة بمشروع وسط مدينة حلب

حلب – معن الغادري

شكل مشروع تحسين وسط المدينة والمتمثل بإعادة تنظيم بقعة سوق الهال القديم التي يتوسط المدينة وإعادة تأهيل المحال التجارية وإعطاء الصبغة السياحية للمنطقة واحداً من أهم المشاريع الجاري تنفيذها الآن بحلب، لما له من أثر إيجابي على النشاط التجاري والسياحي على السواء، مع الإشارة إلى أن هذا المشروع يضم 180 محلاً تجارياً وصالات للتسوق ومولاً تجارياً ومقاهي سياحية ومرائب للسيارات طابقية ومسطحة.

ويوضح المهندس معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب خلال جولته على الموقع لتتبع مراحل التنفيذ أهمية هذا المشروع النموذجي والذي سيعتبر بعد وضعه في الإستثمار قريباً واحداً من أهم المواقع التجارية والسياحية في المدينة، فهو يمتاز بموقعه الإستراتيجي والذي يربط قديم المدينة بحديثها .

وأشار مدلجي إلى أن الأعمال تسير بوتيرة متسارعة وفق الدراسات والمخططات الموضوعة وذلك بالتنسيق والتعاون مع مالكي هذه المحال، وبما يراعي ويتناسب مع هوية وطبيعة المكان وانسجامه وتناغمه مع المدينة القديمة وخاصة بما يتعلق بواجهات المحال الحجرية وشكل وهوية البناء، مبيناً أنه يضم مرافق ومحال تجارية تؤمن كل متطلبات واحتياجات المواطنين، بالإضافة إلى أهميته كموقع سياحي وترفيهي.

وأكد مدلجي أنه تم إنجاز كافة الدراسات لبناء مول تجاري مؤلف من ثلاثة طوابق بمساحة 3 آلاف متر لكل طابق، بالإضافة إلى 6 صالات متعددة الأغراض ومواقف للسيارات وكافيهات ومطاعم، وأنه تم إعداد دفاتر الشروط لطرحها للاستثمار وفق نظام pot .

وبما يخص أعمال تأهيل البنية التحتية للمشروع بين مدلجي أن الأعمال شملت إنشاء مداخل ومخارج وفتح طرق رئيسية وفرعية، بالإضافة إلى أعمال تنفيذ شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء والاتصالات، وزادت كلفة هذه الأعمال عن ملياري ليرة.

وأضاف مدلجي أن باقي المشروع العائدة ملكيته لمجلس مدينة حلب يضم مولا تجاريا مؤلفا من ثلاثة طوابق تبلغ مساحة كل منها ثلاثة الاف متر مربع وتم تجهيز دفتر شروط خاص به بعد إنجاز دراسته بالتعاون مع شركة الدراسات والاستشارات الفنية وسيتم طرحه للاستثمار وفق نظام بي او تي اضافة الى صالات متعددة الاغراض ومواقف سيارات وكافيتيريات عدد 6.

ولفت مدلجي إلى أن قيمة الأعمال المنفذة حتى الآن تتجاوز الملياري ليرة سورية وتشمل البنى التحتية من طرق وصرف صحي وشبكات مياه وكهرباء واتصالات كما تم التعاقد مع مؤسسة الاسكان العسكري بقيمة مليارين ونصف المليار ليرة سورية لإنجاز الكافيتيريات المذكورة مع السور البيتوني كاملا حول السوق خلال العام الحالي.

يذكر أن تنفيذ هذا المشروع يتزامن مع تنفيذ مشاريع إعادة تأهيل أسواق حلب القديمة منها سوق الحرير وساحة الفستق، بالإضافة إلى مشروع تأهيل السوق المستقيم والذي يضم حوالي 10 أسواق ويصل من منطقة باب جنان إلى القلعة .