الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

التخلص من مشكلة لمعان بشرة الوجه

تعاني البشرة المختلطة والدهنية من مشكلة اللمعان التي تظهر بشكل أساسي على الجبين والأنف والذقن، وتتفاقم حدتها عندما يكون الطقس حاراً، القضاء على هذه المشكلة نهائياً صعب، ولكن تبنّي بعض الخطوات المفيدة في هذا المجال يخفّف من حدّتها بنسبة كبيرة مثل:

*إزالة الماكياج جيداً: يؤدي تراكم الشوائب على البشرة في انسداد مسامها وزيادة لمعانها، ولذلك من الضروري إزالة الماكياج عن سطحها جيداً كل مساء، وذلك بواسطة زيت أو حليب أو ماء ميسيلير، قبل الانتقال إلي مرحلة التنظيف ثم الترطيب.

*تنظيف البشرة بانتظام: يتسبب عدم تنظيف البشرة في زيادة إفرازاتها الدهنيّة ولمعانها، أما التنظيف فيجب أن يتمّ صباحاً ومساءً بمستحضر يناسب نوعها وحاجاتها. وينصح الخبراء باستعمال الجل الراغي لتنظيف البشرة العادية، أو الجافة أو المختلطة أو الدهنيّة، على أن يتمّ شطفها بعد ذلك بالماء الفاتر ثم البارد وتجفيفها بنعومة.

*ترطيبها بالشكل الصحيح: ترطيب البشرة يجب أن يتم من الخارج والداخل علي السواء، وبشكل متوازن للحدّ من لمعانها، ويُشدّد الخبراء على ضرورة اختيار الترطيب الذي يناسب نوع البشرة وحاجاتها، على أن يتمّ استعمال المرطب صباحاً ومساءً بالإضافة إلي الحرص على تناول ما يكفي من الماء لترطيب البشرة من الداخل أيضاً.

*اختيار المستحضرات المناسبة: للحدّ من لمعان البشرة، يمكن الاستعانة بمستحضر أساس مضاد للمعان أو لوشن يتمتع بالمفعول نفسه، كما يمكن تطبيق بودرة تمتص الفائض من إفرازات البشرة وتحول دون لمعانها.

*تجنّب الاعتداءات الخارجيّة: يُشكّل التدخين والإفراط في تناول المشروبات المنبّهة والأطعمة الغنيّة بالدهون والسكر نوع من الاعتداءات الخارجيّة التي يُنصح بتجنّبها في حالة البشرة التي تعاني من اللمعان، ويُنصح أيضاً بالابتعاد عن مستحضرات العناية التي تحتوي على الكحول والصابون بالإضافة إلي تجنّب المياه الكلسيّة والتكييف القوي كونها من العوامل التي تزيد من تفاقم مشكلة لمعان البشرة.