رياضةصحيفة البعث

امتحان صعب للملاكمة في البطولة الآسيوية

تنطلق يوم غد في العاصمة الإماراتية دبي بطولة آسيا للشباب والناشئين التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، وتشارك فيها 17 دولة آسيوية من ضمنها منتخبنا الوطني.

مدرب منتخبنا محمود البيك أشار لـ “البعث” إلى أن البطولة هي أكبر حدث قاري بعدما تم دمج بطولتي الشباب والناشئين في بطولة واحدة، كما أنها ستقام دون جمهور تطبيقاً للإجراءات الاحترازية المعتمدة، وتصل جوائز البطولة إلى 600 ألف دولار أمريكي، وهي الأعلى التي سيتم منحها لتلك الفئة، لتمثّل نقلة نوعية هائلة في منافسات الملاكمة بآسيا، وتجسد مدى اهتمام الاتحاد القاري بالأجيال الجديدة لدعم وتطوير اللعبة.

أما بالنسبة لاستعدادات لاعبي منتخبنا الوطني فكشف البيك أن التحضير سار وفق الخطة التي تم وضعها من قبل اتحاد اللعبة والكادر التدريبي للمنتخب (مع المدرب محمد قزق)، حيث انتظم لاعبو المنتخب ضمن  معسكر داخلي بدأ منذ الخامس عشر من شهر تموز الماضي، واستمر حتى الآن في مدينة اللاذقية التي تم اختيارها لتشابه الأجواء فيها مع دبي من ناحية الرطوبة.

ولفت البيك إلى أن المعسكر تضمن برنامجاً تدريبياً متنوعاً، حيث أقيمت حصتان تدريبيتان يومياً صباحية ومسائية، مدة كل منها ساعتان، تم التركيز خلالهما على رفع اللياقة البدنية والتكتيك والتكنيك وتطوير الجوانب الفنية لدى الملاكمين، موضحاً أن اختيار اللاعبين جاء بعد إقامة تجارب على مستوى الجمهورية، حيث شارك في عملية الاختيار مدربو المحافظات كافة.

وعن طموحات المنتخب في البطولة قال البيك: المنافسة ستكون صعبة وقوية للغاية، لأن آسيا فيها أقوى لاعبين في العالم، كما أن مرحلتي الشباب والناشئين يصعب التوقع فيهما نظراً لعدم وجود مؤشرات من بطولات سابقة يمكننا الحكم من خلالها، لكن طموحاتنا كبيرة لحصد عدة ميداليات ملونة، ونحن نأمل أن نتوّج بميدالية ذهبية عبر اللاعب فاروق جنيدي بوزن 86 كغ، وكذلك ننتظر من بقية اللاعبين المنافسة على المراكز الأولى بأوزانهم وهم: حيدرة العسلي بوزن  63.5 كغ، وزين داوود بوزن 60 كغ، وفي فئة الناشئين: محمد إسماعيل بوزن 54 كغ، والحسن قادوس بوزن 48 كغ، وأشرف بلان 50 كغ.

وشدد البيك في نهاية حديثه على أهمية المشاركة في البطولات الدولية على مستوى الشباب والناشئين بهدف حصد الخبرة والاحتكاك، على أن يستمر التحضير والرعاية لهؤلاء اللاعبين وتأسيسهم بالشكل الأمثل لمرحلة الرجال في المستقبل.

يشار إلى أنه يشارك بالبطولة  400 لاعب ولاعبة يمثّلون 17 دولة هي: (الإمارات والبحرين والهند وأندونيسيا والكويت والعراق وإيران وقرغيزستان وكازاخستان ومنغوليا ونيبال وباكستان وفلسطين وسريلانكا وطاجيكستان وأوزبكستان وسورية)، وتعود آخر مشاركة لملاكمتنا في بطولة آسيا للشباب والناشئين إلى عام 2018، ولم يتمكن لاعبونا حينها من تحقيق أي مركز متقدم.

عماد درويش